افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي... وهذا جدول العروض

11 سبتمبر 2018
من مسرحية "دراما الشحاتين" (فيسبوك)
+ الخط -
افتتح، مساء الإثنين، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، في دورته الـ25، والذي يستمر حتى يوم 21 من سبتمبر/أيلول الحالي. وباستثناء العرض الافتتاحي الخاص، سوف يسمح للجمهور بمتابعة جميع العروض المتنوعة ابتداءً من اليوم (الثلاثاء)، على 9 مسارح في القاهرة، هي مسرح الأوبرا الصغير، ومسرح الهناجر للفنون، ومسرح البالون بالعجوزة، وقاعة مسرح الغد، ومسرح الجمهورية، والمسرح القومي، ومسرح متروبول، ومسرح ميامي، ومسرح السلام، بينما يستضيف المسرح الكبير بدار الأوبرا حفل الختام.

يبلغ عدد العروض المشاركة في المهرجان 27، أما العروض المصرية فهي 6، منها "سنو وايت" لفرقة المسرح القومي للأطفال من إخراج محسن رزق، وتعرض يومي 13 و14 سبتمبر/ أيلول الحالي (الساعة 9 مساء) على مسرح متروبول بالعتبة. و"دراما الشحاتين" من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وإخراج محمد الرخ. وتعرض يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول (الساعة 9 مساء) على مسرح السلام في شارع القصر العيني.

بينما توجد أربعة عروض أخرى ضمن برنامج "ذاكرة المهرجان"؛ هي مسرحية "خالتي صفية والدير" إخراج محمد مرسي، نص مسرحي للدراماتورج حمدي زيدان. ويستضيفها مركز الهناجر للفنون (14 و15 سبتمبر- 5 مساء). ومسرحية "قهوة سادة" إنتاج مركز الإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية، من إخراج خالد جلال، على المسرح القومي بالعتبة، (17 و18 سبتمبر- 7 مساء). ومسرحية "كلام في سري" من إنتاج فرقة نادي مسرح الأنفوشي، وإخراج ريهام عبد الرازق. ويستضيفها مسرح الغد في العجوزة (19 و20 سبتمبر- 7 مساء). ومسرحية "الطوق والإسورة" من إنتاج فرقة الطليعة بالتعاون مع فرقة المسرح الحديث، وإخراج ناصر عبد المنعم. على مسرح السلام (19 و20 سبتمبر-9 مساء).

أما العروض العربية المشاركة فتبلغ 12، ثلاثة منها ضمن قسم خاص لمسرح الصراعات والحروب بعنوان "تحت دوي القنابل" ويضم هذا القسم ثلاث مسرحيات هي: المسرحية العراقية "رائحة الحرب" من إنتاج الفرقة الوطنية للتمثيل ببغداد، وتعرض على مسرح السلام (12 و13 سبتمبر- 9 مساء). والمسرحية السورية "هُنّ" من إنتاج فرقة المسرح القومي السوري، على مسرح متروبول بالعتبة. (16 و17 سبتمبر -9 مساء). ومسرحية "مروح ع فلسطين" من إنتاج فرقة مسرح الحرية في مخيم جنين في فلسطين، وتعرض على مسرح متروبول (19 و20 سبتمبر- 9 مساء).

ومن العروض العربية الأخرى ضمن المسابقة الرسمية: مسرحية "صدى الصمت" إنتاج فرقة المسرح الكويتي، على المسرح القومي (11 و12 سبتمبر- 7 مساء). و"هاملت بعد حين" إنتاج فرقة مسرح عالخشب بالأردن، على المسرح القومي، (14 و15 سبتمبر -7 مساء). و"ليلك ضحى" إنتاج فرقة المسرح الحديث التابعة لجمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح بالإمارات، على مركز الهناجر للفنون (17 و18 سبتمبر- 5 مساء). و"الخادمتان" إنتاج فرقة دوز تمسرح بالمغرب، على مسرح الجمهورية (17 و18 سبتمبر- 9 مساء). و"العنف" إنتاج المسرح الوطني التونسي، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية (18 و19 سبتمبر- 5 مساء) و"صولو" إنتاج مسرح أكون بالمغرب، على مسرح ميامي (19 و20 سبتمبر- 5 مساء).

كما تعرض مسرحية "الشقف" وهي إنتاج تونسي كندي مشترك، وتعرض على مسرح ميامي (11 و12 سبتمبر- 5 مساء)، و"الحارقون" إنتاج جزائري فرنسي مشترك، على مركز الهناجر للفنون (11 و12 سبتمبر- 5 مساء)، و"حضرة حرة" إنتاج سوري ألماني مشترك، على مسرح ميامي (15 و16 سبتمبر- 5 مساء).

أما العروض الأجنبية التي تستضيفها مسارح القاهرة، فتبلغ  9 عروض؛ هي: عرض الافتتاح "أنت وأنا"، إنتاج فرقة مومينشانز بسويسرا. و"توبا والملائكة" إنتاج فرقة إماجينايشن ستيدج البولندية. على مسرح الجمهورية (11 و12 سبتمبر- 9 مساء). و"إس كوارك" إنتاج فرقة ستاس نامين بروسيا، على مسرح البالون (12 و 13 سبتمبر- 7 مساء). و"بعثة المحيط الهادئ" إنتاج فرقة سيا تركس بالبرازيل، على المسرح الصغير بدار الأوبرا. (13 و14 سبتمبر- 5 مساء)، و"بلا أقدام أو رأس" إنتاج تياترو رافاجا بالمكسيك، بقاعة مسرح الغد (13 و14 سبتمبر- 7 مساء)، و"أمير لانلينج" إنتاج المسرح الوطني الصيني، على مسرح البالون (14 و15 سبتمبر- 7 مساء)، و"جايا (الأرض الأم) الخاتمة" إنتاج فرقة صوفيا أمندوليا بإيطاليا، على مسرح الجمهورية (14 و15 سبتمبر- 9 مساء). و"الروعة" إنتاج مسرح الأصابع بجورجيا، على مسرح الغد (16 و17 سبتمبر- 7 مساء)، و"بهجة" إنتاج سويسري، على مركز الهناجر للفنون، (19 و20 سبتمبر- 5 مساء).

دلالات
المساهمون