اعتقال11 فلسطينيًا ومستوطنون يؤدون طقوسًا دينية شمالي الضفة

26 يناير 2015
+ الخط -

اعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس الأحد وفجر اليوم الاثنين، 11 فلسطينيًا من مناطق متفرّقة من الضفة الغربية والقدس، فيما اقتحم مستوطنون قرية عورتا جنوبي شرق نابلس، إلى الشمال من الضفة الغربية لتأدية طقوسٍ دينية.

وفي البلدة القديمة في مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى مهند جابر، و محمد أبو عطوان من قرية الطبقة، كما اقتحمت بلدة بيت أمر، شمالي الخليل، وفتشت عدداً من المنازل، ثم قامت باعتقال الفتى إبراهيم خليل، والشاب عمر أبو عياش.

وتتزامن عمليات الاقتحام في الخليل، مع إقامة حواجز عسكرية، إذ فتشت قوات الاحتلال مركبات الفلسطينيين.

في هذه الأثناء، أصيب العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والفلسطينيين قرب ما يسمى حاجز "أبو الريش" في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وتمت معالجتهم ميدانيًا.

وإلى الشرق من بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمزة ردايدة، من بلدة العبيدية، بعد استدعائه لمقابلة المخابرات الإسرائيلية، في تجمع غوش عتصيون جنوبي بيت لحم.
 
كذلك، سلّمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الاثنين، شابين من بلدة بيت ساحور بلاغات لمراجعة مخابراتها في ذات المجمع الاستيطاني غوش عتصيون، وذلك عقب دهم منزليهما وتفتيشهما، في وقتٍ دهمت عددًا من المنازل في مخيم العزة، شمالي بيت لحم، من دون أن يبلغ عن حالات اعتقال.

في غضون ذلك، سلّمت قوات الاحتلال بلاغات لعددٍ من الفلسطينيين في قرية جيوس شرقي قلقيلية، لمراجعة مخابراتها، بعد أن دهمت عددًا من المنازل وقامت بتفتيشها.

وإلى الغرب من جنين، أقامت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على مدخل قرية زبوبا، ودققت ببطاقات المارة الشخصية، وفتشت كذلك المركبات الفلسطينية.

في سياقٍ آخر، اقتحم العشرات من المستوطنين، فجر اليوم الاثنين، قبورًا قديمة في المنطقة الغربية من قرية عورتا جنوبي شرق نابلس، بدعوى أنها مقامات دينية لليهود وأدوا طقوسًا دينية في المكان تحت حماية معززة من جيش الاحتلال.

وقال رئيس مجلس قروي عورتا هاني دراوشة لـ"العربي الجديد" إن المستوطنين يقومون بتأدية تلك الطقوس بين الحين والآخر بدعوى أنها مقامات دينية لهم، مسببين إزعاجًا لأهالي القرية من خلال صراخهم وتأديتهم لتلك الطقوس.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال رجلاً مسنًا ليل الأحد، من سكان حي واد الجوز بالمدينة المقدسة بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح، فيما اعتقلت فجر اليوم، الشاب مهدي الرشق من بلدة العيزرية شرقي القدس.

وفي ذات السياق، اعتدى جنود الاحتلال بعنف مساء أمس على طفل وعمه في حي الطور إلى الشرق من البلدة القديمة من القدس، بعد تدخل أفراد العائلة لتخليص الطفل الذي اعتقله الجنود من داخل حديقة عامة قرب مستشفى المقاصد، فيما طال الاعتداء بالضرب عددًا من النسوة، ونزع الحجاب عن إحداهن، في حين اعتقل الطفل وعمه ونقلا إلى مركز لشرطة الاحتلال في القدس الغربية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس، على حاجز مفاجئ شقيق الأسير المحرر المريض جعفر عوض، أثناء عودته من زيارة شقيقه عوض، الذي يرقد في مستشفى المطلع بالقدس في حالة خطرة، إذ تذرعت قوات الاحتلال بعدم حيازته على تصريح خاص.