اعتقالات ومواجهات في الضفة والقدس المحتلتين

07 سبتمبر 2017
دهمت قوات الاحتلال مدنا عدة في الضفة (عصام الريماوي/الأناضول)
+ الخط -
نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة طاولت عددا من الشبان الفلسطينيين، خلال دهمها لقرى وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات وإصابات في صفوف الفلسطينيين.

وفي مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين، ودهمت المنازل، وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عطا الله سلام الطيراوي من منزل عائلته، فيما دارت مواجهات ما بين الشبان وقوات الاحتلال خلال انسحابها من المخيم، وأشارت المصادر إلى أن إحدى الآليات العسكرية تعطلت أثناء المواجهات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر للاجئين الفلسطينيين وشارع القدس شرقي المدينة، وشارع 15 في حي رفيديا شمال نابلس، حيث اعتقلت الشاب أحمد المدني عقب اقتحام منزله برفيديا وتفتيشه بشكل دقيق.

في السياق، دهمت قوات من جيش الاحتلال منزلا في مدينة طوباس شمال الضفة، واعتقلت الأسير المحرر عامر صوافطة، وعاث جنود الاحتلال فسادا كبيرا في محتويات المنزل، بينما دهمت قواته قرية برقين إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين شمالا، واعتقلت الشاب أحمد السهمود بعد مداهمة منزل عائلته.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا يعود لعائلة شاهين في حي سطح مرحبا بمدينة البيرة وسط الضفة المحتلة، وأشارت مصادر صحافية إلى أن شابين أصيبا خلال اقتحام البناية، ومنع جيش الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليهما، فيما لم تعرف طبيعة إصابتهما.

بينما اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرية بتين شمال مدينة رام الله وسط الضفة، واعتقلت الشاب خليل قنديل عقب مداهمة منزل عائلته.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جمال شقيرات بعد مداهمة منزل عائلته في بلدة السواحرة شرقي مدينة القدس المحتلة، وذكرت مصادر محلية أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال دهمت البلدة واقتحمت حي الشقيرات وأجرت عمليات تفتيش واسعة في المحال التجارية والمنازل، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت مساء أمس الأربعاء الفتى ليث زعاترة خلال مداهمة البلدة.

وفي بلدة أبو ديس شرقي القدس، اندلعت مواجهات ما بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة مساء الأربعاء، وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"العربي الجديد"، أن طواقمها تعاملت مع 10 إصابات بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، وإصابة أخرى بالحرق، وتم تقديم العلاج للمصابين ميدانيا، كما أشارت إلى أن طواقمها شاركت في تغطية حريق نشب في أحد المحال التجارية نتيجة تعرضه للاستهداف بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأشارت مصادر محلية في بلدة أبو ديس إلى أن قوة خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، قامت باختطاف الشاب ناصر جوهر من مكان عمله في البلدة. بينما ادعت قوات الاحتلال عبر مواقعها العبرية أنها صادرت بندقية "إم 16" من بلدة أبو ديس، إضافة إلى مسدس خلال اقتحامها لمدينة رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أيمن الدويك بعد اقتحام منزله في باب حطة بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، علما أنه كان يستعد لزفافه يوم غد الجمعة.

إلى ذلك، صادرت قوات الاحتلال أجهزة حاسوب وهاتف نقالة عقب اقتحامها لمنزل الأسير جهاد محمد المصري في قرية الصرة جنود دورا، إلى الغرب من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.