اشتباكات قبلية تثير مخاوف من تضرر السياحة بجنوب مصر

06 ابريل 2014
مناطق أثرية جنوب مصر (الأناضول ـ getty)
+ الخط -
أبدى عاملون في قطاع السياحة المصري مخاوفهم، من تأثر حركة السياح بوقوع اشتباكات بين قبلتين في محافظة أسوان جنوب مصر، أوقعت 23 قتيلا على الأقل.
وقال مصدر مسؤول في الاتحاد المصري للغرف السياحية، طلب عدم ذكر اسمه،: إن الاشتباكات القبلية التي اندلعت بأسوان ستؤثر حتما على تحركات السائحين داخل المحافظة، خشية التعرض لأذى.
وأضاف المصدر، في اتصال هاتفي لمراسل "العربي الجديد" بالقاهرة،: أن أسوان تعاني بالأساس من تدني الحركة السياحية الوافدة، بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية التي تشهدها مصر، لكن وقوع قتلى في اشتباكات قبلية سيزيد من مخاوف السائحين بعد استقرار الأمن في الشارع.
وقال:" لم يتم إلغاء حجوزات سياحية في أسوان، لكن نخشى حدوث ذلك مع استمرار مشهد العنف الحالي".
ودفعت وزارة الداخلية المصرية، وفق بيان لها أمس السبت، بتعزيزات أمنية للحيلولة دون تجدد الاشتباكات التي اندلعت منذ يوم الجمعة، فيما قال مصدر مسؤول في محافظة أسوان: إن المحافظ مصطفى يسري طلب من قائد الجيش ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي الدفع بتشكيلات من القوات المسلحة إلى المنطقة لمساندة الشرطة.
وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، بانخفاض 41%، عن الإيرادات السياحية خلال 2012، والتي بلغت 10 مليارات دولار.
وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.8 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.
ويبلغ إجمالي الطاقة الفندقية بمصر 225 ألف غرفة، منها 23 ألف غرفة في أسوان والأقصر جنوب مصر، منها 18 ألف غرفة عائمة في مجرى نهر النيل، وفق بيانات وزارة السياحة.
وقال ثروت العجمي، رئيس غرفة شركات السياحة ووكالات السفر،: إن الاشغالات في أسوان تقل عن 10% فيما تصل في الأقصر إلى 25%.
وأضاف العجمي في تصريح لمراسل "العربي الجديد" بالقاهرة،: أن الأوضاع الأمنية ستؤثر سلبا على تحركات السياح خاصة في أسوان.
لكن خيري محمد، رئيس غرفة شركات السياحة المصرية بأسوان، قال: إن الأحداث التي وقعت، بعيدة تماما عن المناطق السياحية في أسوان.
وأضاف محمد في تصريح لوكالة الأناضول مساء السبت،: أن صعيد مصر دائما ما يشهد أحداث قبلية من هذا النوع، نتيجة الثقافة المتوارثة هناك، ولم تؤثر يوما ما على الحركة السياحية بين الأقصر وأسوان.
وزار رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، أسوان أمس للوقوف على الحادث وإجراء مصالحة بين طرفي النزاع.
الدولار = 6.96 جنيهات مصرية.
المساهمون