اشتباكات في تعز وهادي يعيّن ثلاثة مستشارين

02 اغسطس 2015
مسلحو "المقاومة" استولوا على معدات عسكرية (Getty)
+ الخط -

 

قتل خمسة حوثيين، اليوم الأحد، خلال اشتباكات، اندلعت مع مقاتلي "المقاومة الشعبية" الموالية للشرعية في اليمن، في وقت عيّن فيه الرئيس، عبدربه منصور هادي، ثلاثة مستشارين.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن مصدر في "المقاومة"، طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن "خمسة مسلحين حوثيين قتلوا وأصيب 60 آخرون في اشتباكات اندلعت مع مسلحي المقاومة في عدة جبهات بمحافظة تعز خلال الساعات القليلة الماضية".

وأشار إلى أن "مسلحي المقاومة تمكّنوا من الاستيلاء على معدات عسكرية وأسلحة تابعة للحوثيين خلال المواجهات"، مضيفاً كذلك أن "هذه المواجهات أدت إلى مقتل أحد مسلحي المقاومة وإصابة 10 آخرين في المحافظة ذاتها".

سياسياً، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس السبت، قرارات جمهورية قضت بتعيين حيدر بوبكر العطاس وأحمد عبيد بن دغر وعبدالعزيز أحمد جباري، مستشارين له.

ويعدّ العطاس، من أبرز الشخصيات الجنوبية المعروفة، إذ ترأس أول حكومة بعد توحيد اليمن 1990، ونزح إلى خارج البلاد بعد حرب 1994 الأهلية، ومنذ ذلك الحين يقيم خارج البلاد، ويمارس أنشطة سياسية.

أما بن دغر، فيشغل منصب النائب الأول لحزب المؤتمر الشعبي الذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، وبعد بدء "عاصفة الحزم" غادر بن دغر إلى السعودية، وأصبح يمثل جناحاً داخل الحزب، يعارض صالح.

ويتحدّر بن دغر من محافظة حضرموت، وهو قيادي اشتراكي سابق انضم لحزب المؤتمر في 2006 تقريباً، وشغل العديد من المناصب الحكومية والتنظيمية في الحزب.

أما جباري، فهو الأمين العام لـ"تنظيم العدالة والبناء" ونائب في البرلمان عن إحدى دوائر محافظة ذمار التي يتحدر منها، وكان رئيساً للجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض، وعضواً في وفد الحكومة إلى مشاورات جنيف، في يونيو/ حزيران الماضي.


اقرأ أيضاً: الحوثيون يصعّدون على الحدود بحثاً عن نصر معنوي

المساهمون