استقالة 280 طياراً من مصر للطيران

06 مايو 2015
الطيارون تعهدوا بالعمل إلى حين البحث في استقالاتهم (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال الطيار شريف المناوي، رئيس رابطة الطيارين المصريين، اليوم الأربعاء، إن 280 طياراً يعملون في شركة مصر للطيران (حكومية) وقعوا على استقالات جماعية احتجاجاً على اللائحة المالية الجديدة للشركة، مؤكداً أنّه سيتم تقديم هذه الاستقالات اليوم إلى مجلس وزراء البلاد، ووزارة الطيران والشركة.

وأضاف المناوي، في تصريحاتٍ نقلتها "الأناضول"، أنّ الاستقالات الجماعية تمت خلال اجتماع الرابطة الطارئ الذي عقد مساء أمس الثلاثاء، واستمرّ حتى اليوم الأربعاء، لبحث اللائحة المالية الجديدة، التي وصفها بـ "غير العادلة".

وأوضح أنّ اللائحة الجديدة تخالف قوانين العمل، خاصة أنّها "تميّز فئة الإدارة عن فئة الطيارين"، مشيراً إلى أنّ وفداً من الرابطة سيتوجّه اليوم إلى مجلس الوزراء لتقديم الاستقالات الجماعية، ووفد آخر سيتوجّه إلى مصر للطيران ووزير الطيران لتقديم تلك الاستقالات، مؤكداً حرص الطيارين على الانتظام في العمل، إلى حين البت في استقالاتهم.

كما لفت إلى أنّ اللائحة أعدت ودخلت حيز التطبيق دون موافقة الرابطة والطيارين، معتبراً أن اللائحة منحت الإدارة مميزات مادية، ولم تعطِ الطيارين حقوقهم ولا مميزات مادية.

وأوضح المناوي أن "أي شركة طيران تقوم بزيادة رواتب الطيارين بنسبة 5% سنوياً، وهي نسبة التضخم، لكن طياري مصر للطيران لم يحصلوا على أي زيادة منذ عام 2005، لذلك نطالب بفرق نسبة التضخم عن الأعوام السابقة، وهو ما حدث في اللائحة الجديدة مع الإدارة ولم يحدث مع الطيارين".

يذكر أنّه يعمل في مصر للطيران نحو 800 طياراً، وفقاً للمناوي.

اقرأ أيضاً: مصر: رحيل شركات عالمية رغم وعود حكومية بجذب الأموال

المساهمون