استضافة mbc لدشتي، مقلب أو دعاية؟

12 مارس 2016
الممثل خالد الفراج مقلداً دشتي (يوتيوب)
+ الخط -

هل هو مقلب؟ أم فكرة دعائية؟ كانت "MBC1" تعرف أن إعلانها عن استضافتها النائب الكويتي المعارض للسعودية، عبدالمجيد دشتي، لكي "يوضح الحقائق"، سيشرّع أبواب النقد مجدداً، خاصة بعد الفيلم المثير للجدل الذي عرضته قناة العربية بعنوان "حكاية حسن".

وهذا ما حدث، حيث تحولت الساعات الثلاث التي تلت الإعلان وبدء البرنامج لفترة نقد وهجوم عنيف على القناة السعودية التي تبث من دبي، ودشن ناشطون على "تويتر" وسم "#ام_بي_سي_تستضيف_عدو_السعوديه" الذي ظهر في أكثر من 14 ألف تغريدة، قادها الناشط أحمد بن راشد بن سعيد الذي دشن الوسم وكتب: "تقصد mbc1 بـ"توضيح الحقائق" أن خيانة #دشتي مزاعم، وأنها تستضيفه ليجلّي الحقائق الغائبة".

وطالب بدر الشمري بوقفة حكومية حازمة ضد القناة، وكتب: "حان وقت الحزم مع هذه القناة المعاندة التي ظاهرها وباطنها شر وبلاء".



وبعد ساعات، اتضحت حقيقة الاستضافة حيث ظهر الممثل خالد الفراج في برنامج (واي..فاي) ليقوم بتقليد ساخر لدشتي، وهو الممثل نفسه الذي قام بتقليد أمين عام حزب الله حسن نصر الله وتسبب فعله بموجة غضب من مناصري حزب الله ضد القناة.




ودشن ناشطون على تويتر وسم "#واي_فاي_تجحفل_المدرعمين" للسخرية من كل من هاجم القناة بسبب "استضافتها دشتي" ، وفيه كتب الإعلامي سليمان النافع: "بصراحة، هذا الهاشتاق فضح المدرعمين، الله بس يهدي الجميع، لا تستعجلوا في الحُكم قبل أن تكتبو ترفقوا حتى لا تندموا"، واعتبر أبو فاطمة أن MBC: "أعطت درس للناس انه ما يستعجلون في احكامهم ولا ينقادون ورا اي خبر من غير تفاصيل".



وسخر كثر من اندفاع البعض للهجوم على القناة دون تيقن، وقال شاكر الخريف: "مفك بأي مسمار عدت يا مفك، بما مضى أم بأمر فيك تفكيك"، في إشارة للقب أحمد بن راشد بن سعيد، وفي ذات السياق قال الاعلامي خلف الحربي: "كاسر خاطري #المفك كالعادة طلع مخفه".


أما بندر الفريدي فاعتبر أن المشكلة جماعية، وكتب: "شعبنا مدرعم من زمان .. في كل موضوع وكل خبر تلقاه يطير مع أي عجه .. يموت بالإتهامات".




اقرأ أيضاً: 800 ألف تغريدة عن "#رعد_الشمال": "رسالة واضحة لإيران"

المساهمون