استدعاء سفير المغرب بعد زعم نيجيريا اتصال رئيسها بالملك

11 مارس 2015
المغرب ينفي إجراء أي اتصال مع نيجيريا
+ الخط -

أعرب المغرب عن اندهاشهزعاجه لما وصفها بـ"الادعاءات الغريبة لنيجيريا، التي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم لم يتم إطلاقا، بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري"، حسب بيان للقصر الملكي نقلته وكالة الأنباء المغربية، وهو ما حدى بالسلطات المغربية إلى استدعاء سفير المغرب بأبوجا، عاصمة نيجيريا.

على المستوى الدبلوماسي، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، خلال نفس اليوم، أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير المغرب بأبوجا للتشاور.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه "على عكس ما زعمته السلطات النيجيرية لدى سفير صاحب الجلالة بأبوجا ووسائل الاعلام المحلية، فإن المملكة المغربية تؤكد، بشكل واضح وحازم، أنه لم يتم إطلاقا إجراء أي اتصال هاتفي".

وأكد البيان أن الملك "رفض طلب السلطات النيجيرية، بالنظر لكونه يندرج في إطار المناورات الانتخابية الداخلية، وبالنظر للمواقف العدائية لهذا البلد إزاء الوحدة الترابية للمملكة"، في إشارة إلى موقف نيجيريا من ملف قضية الصحراء.

وأضاف البيان أن "المملكة المغربية تعبر عن استغرابها وتنديدها بهذه الممارسات التي تتناقض مع الأخلاق ومع روح المسؤولية التي يتعين أن تسود العلاقات بين الدول".