استئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في فيينا

15 مايو 2014
الملف النووي الإيراني يمر بأصعب مرحلة في التفاوض(علي حيدر/الأناضول/Getty)
+ الخط -
استأنف مفاوضو إيران والقوى الكبرى (5+1)، يوم الخميس، أعمالهم في فيينا في يوم ثانٍ من المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، لم تتسرب أيُ معلومات في العاصمة النمساوية، حول تقدم أو مسار هذه المرحلة التي تعتبر الأكثر صعوبة في المفاوضات، إذ يتوجب أنّ يبدأ الطرفان بصياغة اتفاق نهائي خلال محادثات وصفت بأنّها "حساسة جداً".

وعقدت إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين إلى جانب ألمانيا)، أمس الأربعاء، "يوم عمل مكثفاً ومفيداً"، كما أعلن مايكل مان، المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، التي تخوض المفاوضات باسم مجموعة 5+1.

وأعلنت مسؤولة في وزارة الخارجية الأميركية أنّ "اجتماعات تنسيق ولقاءات خبراء ستتواصل خلال النهار" في أحد فنادق فيينا.

وستستمر جلسة التفاوض هذه حتى يوم غدٍ الجمعة على أنّ تعقد ثلاث جلسات أخرى بحلول الموعد النهائي المحدد في 20 يوليو/تموز.

وبعد ثلاث جولات تفاوض وتحقيق بعض النجاحات، يُفترض أن تبدأ إيران الممثلة بوزير خارجيتها محمد جواد ظريف ومجموعة 5+1، صياغة اتفاق يُمكن أنّ يضع حداً لعقد من التوتر بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

وكان أوّل اتفاق مرحلي بين الطرفين، قد أبرم في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2013 في جنيف، ونص على تجميد بعض أنشطة البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع قسم من العقوبات المفروضة على طهران.

ويرغب الطرفان حالياً في التوصل إلى اتفاقٍ نهائي بحلول 20 يوليو/تموز على الرغم من أنّ المفاوضات قد تستمر إلى ما بعد هذا الموعد بتوافق مشترك.

دلالات
المساهمون