ارتفاع ملحوظ في أعداد السياح العرب لتركيا باستثناء مصر

27 مارس 2014
3.5 مليون سائح عربي زاروا تركيا في 2013
+ الخط -

ذكر تقرير صادر عن وزارة السياحة التركية، أمس الأربعاء، أن 3.5 ملايين سائح عربي زاروا تركيا خلال العام الماضي 2013، بزيادة 9% عن عام 2012، وسط انخفاض في أعداد السياح المصريين عن الأعوام السابقة.

وأشار التقرير إلى أن عدد السياح القادمين من الدول العربية إلى تركيا زاد في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، وأدّت المسلسلات التركية، وزيادة فرص التسوق الجاذبة، إضافة إلى المقومات السياحية التي تتمتع بها تركيا، دوراً أساسياً في تحويل وجهة السياح العرب من أوروبا إلى تركيا.

وبحسب المعلومات التي أعلنتها وزارة الثقافة والسياحة التركية عن العام الماضي 2013، تصدرت 14 دولة عربية قائمة الدول الأكثر إيفادا للسياح إلى تركيا وهي الجزائر، المغرب، ليبيا، مصر، تونس، الإمارات، البحرين، قطر، الكويت، العراق، لبنان، الأردن، السعودية، اليمن.

ولوحظ انخفاض في عدد السياح القادمين من مصر بنسبة 4.1% مقارنة بالعام 2012، بسبب استمرار الاضطرابات الداخلية في مصر، فيما ازداد عدد السياح الوافدين من اليمن بنسبة 46.74%، في حين حل السياح العراقيون في المرتبة الثانية بنسبة زيادة 37%،  تلاهم السعوديون والقطريون في المرتبة الثالثة بزيادة 33%، ثم الليبيون بنسبة 24%.

وقال "جيم بولات اوغلو" الناطق باسم منظمي الرحلات السياحية، في تصريحات للصحافيين أمس الأربعاء، "هناك استقرار في نمو عدد السياح الوافدين من الدول العربية إلى تركيا خلال السنوات الثلاث الماضية".

وأشار أوغلو، إلى أن بعض السياح العرب يفضلون المنازل المستقلة على الفنادق خارج بلدانهم، وأنه ينبغي على تركيا أن تتبع سياسات اسبانيا وسويسرا اللتين دعمتا مشاريع في هذا الاتجاه.

وقال "بدأنا بناء المنازل حسب رغبة السياح العرب، وهناك ازدياد في شراء المنازل بدل الإيجار من قبل بعض السياح العرب. هذا دفع الشركات العقارية إلى فتح مكاتب في كل من دبي والكويت والسعودية لهذا الغرض".

وسجلت السياحة في تركيا ارتفاعاً ملحوظاً على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، بعدما حوّل السياح وجهتهم عن أغلب الدول العربية بسبب أحداث الربيع العربي التي اندلعت منذ أواخر عام 2010، ولا تزال تداعياتها مخيّمة على المنطقة، ولا سيما الدول الجاذبة للسياح، وفي مقدمتها مصر ولبنان وسوريا والأردن.

وارتفع عدد السياح في تركيا بنحو 21% خلال الأعوام الثلاثة الماضية، من 27 مليون سائح في نهاية عام 2010 إلى 34 مليون سائح في عام 2013.

وتسعى تركيا إلى جذب 40 مليون سائح هذ العام، لتقترب من إسبانيا، عملاق السياحة في البحر المتوسط، التي يزورها نحو 50 مليون سائح سنوياً. 

المساهمون