ارتفاع أرباح الشركات الصينية ومخاوف تهبط بسوق الذهب

28 مايو 2014
صورة أرشيفية من داخل بورصة نيويورك (مايكل ناجل/بلومبرج/Getty)
+ الخط -

 قال المكتب الوطني للإحصاءات في الصين، اليوم الأربعاء، إن أرباح الشركات الصناعية الصينية زادت بنسبة 9.6% في أبريل/ نيسان إلى 468.6 مليار يوان (75 مليار دولار) عن مستواها قبل عام، متباطئة من نمو سنوي بلغ 10.7% في مارس/ آذار.

وصعدت الأرباح في الأشهر الأربعة الأولى من 2014 بنسبة 10% الى 1.8 تريليون يوان بلا تغيير يذكر من 10.1% في الربع الأول.

ويرى محللون علامات أولية على الاستقرار في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بفضل إجراءات اتخذتها الحكومة بهدف دعم النمو، لكنهم يرون أنه ربما ستكون هناك حاجة الى سياسة أكثر دعماً لأن الإصلاحات الهيكلية تضع ضغوطاً إضافية على النشاط الاقتصادي.

وعالمياً، هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر أثناء التعاملات الآسيوية اليوم، موسعة خسائرها الحادة التي منيت بها الجلسة السابقة بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين، أكبر مستهلك للمعدن النفيس، وبيانات اقتصادية أميركية قوية قللت جاذبية الذهب كأداة استثمارية للتحوط من التضخم.

وتراجع سعر المعدن الأصفر في المعاملات الفورية إلى 1260.74 دولاراً للأوقية (الاونصة) وهو أدنى مستوى له منذ أوائل فبراير/ شباط قبل أن يتعافى الى 1263.80 دولاراً بحلول الساعة 0400 بتوقيت جرينتش.

وأنهى الذهب الجلسة السابقة على خسائر بلغت 2.3% في أكبر هبوط ليوم واحد منذ ديسمبر/كانون الأول.

وارتفعت عقود برنت اليوم لتظل فوق 110 دولارات بفضل تجدد التفاؤل إزاء نمو مطرد للطلب في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم إثر بيانات اقتصادية قوية، في حين يلقي الخام دعماً إضافياً من بواعث قلق إزاء الإمدادات.

وارتفعت طلبات توريد السلع الأميركية المعمرة بنحو مفاجئ وزادت ثقة المستهلكين، مما عزز الأصول عالية المخاطر وأسواق الأسهم الأميركية لتغلق على مستوى قياسي جديد.

ويرى بعض المحللين أن المكاسب القوية للأسهم قد تقود إلى مزيد من عمليات البيع لجني الأرباح، مما سيدفع النفط بدوره للهبوط.

وصعد خام برنت 17 سنتاً إلى 110.19 دولارات للبرميل في الساعة 0507 بتوقيت جرنتش بعد أن اغلق منخفضاً 30 سنتاً نتيجة جني أرباح بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة. وارتفع الخام الأميركي سنتاً واحداً إلى 104.12 دولارات بعدما نزل 24 سنتاً في الجلسة السابقة.

وقال مدير صندوق السلع في أستماكس للاستثمار تيتسو إموري " ثمة عوامل كثيرة تدعم السوق، فلدينا مؤشرات اقتصادية جيدة وشكوك إزاء ليبيا وأوكرانيا".

وتابع " لكن الأسهم الأميركية مرتفعة جداً. أخشى أن نرى عمليات بيع لجني الأرباح في الأسهم وقد ينزل النفط أيضاً".

 

المساهمون