احتدام المناوشات بين مرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسيات الأميركية

07 مارس 2016
هيلاري تتقدم على ساندرز في السباق الرئاسي (Getty)
+ الخط -
ما زالت المناوشات السياسية العنوان الأبرز في خطابات ومناظرات المرشحين لخوض المنافسة على منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية. وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن السيناتور بيرني ساندرز، وإثر تخوفه من عدم الحصول على الأصوات الكافية للظفر بتعيين الحزب الديمقراطي بدأ يشن سلسلة من الهجمات اللاذعة والمتهكمة على غريمته داخل الحزب، هيلاري كلينتون.


وأوضحت الصحيفة أن ساندرز انتقد كلينتون في ملفات التجارة، وإصلاح نظام الرعاية الإجتماعية، وقربها من أغنياء وول ستريت خلال مناظرة الحزب الديمقراطي، ليلة أمس الأحد بولاية ميشيغن، مشيرة إلى أن غريم وزيرة الخارجية الأميركية السابقة بدا وكأنه يشن حربا على إرث زوجها الرئيس بيل كلينتون، وسياسات الديمقراطيين المعتدلين خلال تسعينيات القرن الماضي.

كما لفتت الصحيفة إلى أن هيلاري كلينتون نفسها وجهت انتقادات لقوانين تم سنها في فترة تولي زوجها الرئاسة، وتسببت بشكل غير متناسب في أذى للأميركيين من أصول أفريقية.

وعن خلفية تلك الانتقادات، أوضحت الصحيفة أن ساندرز وكلنتون كلاهما يحاولان استمالة الناخبين السود بولايتي ميشيغن وأوهايو، وغيرها من الولايات التي تعرف تنوعا عرقيا خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن ساندرز وجد نفسه مضطرا لسحب بساط الدعم المحتمل الذي قد تحظى به كلينتون من قبل الأميركيين من أصول أفريقية، بعدما بدأ يتحسس أن حظوظه في نيل ثقة الديمقراطيين بدأت تتراجع.

كما أوضحت الصحيفة في هذا الصدد أن ساندرز، الذي تراجع بشكل كبير أمام كلينتون في سباقهما لنيل أكبر عدد من أصوات المندوبين، أبدى أمس خلال المناظرة شراسة غير معهودة، بعدما وجه لها انتقادات تعلقت أساسا باتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها الولايات المتحدة. في المقابل، أبرزت الصحيفة أن كلينتون نجحت في المجمل في الالتفاف على انتقادات غريمها، عبرالسخرية من بعضها والاتفاق مع جزء منها، وفي بعض الأحيان مقاطعة ساندرز أثناء حديثه على أمل استفزازه.

الصحيفة ذكرت أيضا أن ساندرز بدا غاضبا في بعض اللحظات خلال المناظرة، مشيرة إلى أن المناوشات بين المرشحين الديمقراطيين لم تصل إلى مستوى شراسة المواجهات التي تدور في المعسكر الآخر بين مرشحي الحزب الجمهوري خلال المناظرات التي جرت في الآونة الأخيرة.

المساهمون