اجتماع ميركل وأردوغان: قمة رباعية حول سورية في أكتوبر

28 سبتمبر 2018
370EA59F-781C-4BF4-82F0-C6DDB507A77D
+ الخط -
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، إنها اتفقت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على عقد اجتماع رباعي بشأن سورية، يضم كذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتين، على أن يُعقد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مؤكدة أن بلادها تريد تركيا مستقرة وتنمو بشكل مستدام اقتصاديًا.

ولفتت المستشارة الألمانية خلال مؤتمر صحافي مع أردوغان "نعمل على إجراء القمة الرباعية حول سورية بين رؤساء تركيا، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا في أكتوبر/ تشرين الأول".

وبخصوص العلاقات الألمانية التركية المتوترة، عبرت ميركل عن رغبتها بتطوير التعاون مع تركيا في مكافحة الإرهاب. وأضافت "وستُستأنف في هذا الصدد الاتصالاتُ بين وزيري داخلية البلدين".

وحول المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها أنقرة، قالت "نريد تركيا مستقرة وتنمو بشكل مستدام اقتصاديًا".

ودانت المستشارة المحاولة الانقلابية في 15 يوليو/تموز 2016 بتركيا، وأشارت في هذا الصدد "قد أعلنتها سابقاً لا يمكن القبول بذلك أبداً"، لكنها أشارت إلى الحاجة إلى مزيد من المعلومات لتصنيف حركة غولن كمنظمة إرهابية مثل "بي كا كا"(حزب العمال الكردستاني).

بدوره، أعرب أردوغان عن اهتمام بلاده بالعلاقات الاقتصادية مع ألمانيا وثمّن موقف الحكومة الألمانية في هذا الاتجاه، غير أنه ركز على الجانب الأمني كذلك.

وقال الرئيس التركي إن "مباحثات السبت مهمة بالنسبة للعلاقات الاقتصادية التركية الألمانية"، مؤكداً استعداد بلاده لـ"مواجهة أية مخاطر اقتصادية، وتمتلك القدرة على التغلب عليها".

وبخصوص الجانب الأمني، أضاف "تسليم المجرمين (المطلوبين لتركيا) له أهمية كبرى من أجل استقرار بلادنا؛ خصوصًا من الناحية الأمنية"، مشيراً إلى أن "تبادل المطلوبين بين تركيا وألمانيا من شأنه تسهيل التعاون بيننا".

(الأناضول)

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
المساهمون