اجتماع مغلق بين ظريف والمبعوث الأممي لليمن

21 مايو 2015
ظريف يعقد مع ولد أحمد اجتماعاً مغلقاً (Getty)
+ الخط -
تشهد طهران نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً على خلفية تصاعد الجدل بشأن دورها في اليمن. وبعدما استقبلت، أمس الأربعاء، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، لبحث آلية إيصال المساعدات إلى اليمن، وصل إليها، اليوم الخميس، المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في زيارة رسمية تستمر يوماً واحداً، يلتقي خلالها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، انضم لاجتماع مغلق بين المسؤولين، حيث يجري بحث آخر التطورات المتعلقة باليمن، دون أن تذكر الوكالة تفاصيل آخرى حول الاجتماع.

وبالتزامن مع الاجتماع الإيراني ــ الأممي، نقلت وكالة أنباء فارس أن سفينة المساعدات الإيرانية الموجودة في مياه خليج عدن اقتربت من سواحل جيبوتي، لتخضع لتفتيش الأمم المتحدة، وستنتظر الإذن بعد ذلك للتوجه إلى ميناء الحديدة في اليمن لتفريغ حمولتها المكونة من 2500 طن من المساعدات الغذائية والدوائية.

وأضافت فارس، أن ثلاث بوارج عسكرية أجنبية تراقب السفينة الإيرانية عن بعد، بعد أن رافقها خلال حركتها باتجاه جيبوتي.

وتم تحويل وجهة السفينة الإيرانية من الحديدة في اليمن إلى جيبوتي، إبان اجتماع عقد بين ظريف ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة فاليري آموس، التي وصلت طهران في زيارة مفاجئة أمس الأربعاء، حيث اتفق ظريف معها على إرسال طائرة إيرانية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى جيبوتي، اليوم الخميس، لكن وكالة فارس ذكرت أن الطائرة جاهزة لكنها لم تتحرك كونها تنتظر إجراء التنسيقات اللازمة.

وكانت وكالة أنباء فارس قد نقلت أن ظريف قدم لآموس اقتراحين بشأن اليمن، حيث طرح إمكانية إقامة نقاط خضراء في اليمن تكون عبارة عن موانئ ومطارات لاستقبال المساعدات الدولية، تخضع لرقابة الأمم المتحدة التي يجب أن تكفل عدم تعرض النقاط لقصف التحالف العربي، فضلاً عن تقديمه لمقترح أن تستقبل جزيرة كيش جنوبي إيران المساعدات الدولية لليمن، على أن ترسل إلى هناك بإشراف الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: مستشار خامنئي يحذر من حروب بـ "الإنابة" ضد بلاده