اجتماع حاسم ببروكسل لتقرير مصير اليونان

03 يونيو 2015
اليوم.. الفرصة الأخيرة لليونان للحصول على تمويل جديد(فرانس برس)
+ الخط -
يتوجه رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لمناقشة مقترح قدمته حكومته للتوصل إلى اتفاق طال انتظاره مع الدائنين، حيث تأمل أثينا في الحصول على أموال خطة الإنقاذ بأسرع وقت ممكن لتفادي الإفلاس.

وأكد تسيبراس، أمس، أن حكومته قدمت إلى دائني البلاد خطة إصلاحات وصفها بـ"الكاملة والواقعية" لإقناعهم بصرف أموال خطة إنقاذ اليونان.

وفي أول رد تعليقاً على هذه التصريحات، قال المفوض الأوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية، بيير موسكوفيسي، إن "هناك اقتراحات أولية من الحكومة اليونانية يجري بحثها".

وتواجه اليونان خطر الإعلان رسميا، بعد غد الجمعة، عن العجز عن سداد الديون.

فقد أكد المتحدث باسم نواب حزب سيريزا الحاكم، اليوم الأربعاء، أن اليونان لن تدفع قرضا مستحقا لصندوق النقد الدولي، يوم الجمعة، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع دائني البلاد، وهو ما سيؤدي إلى إعلان اليونان دولة عاجزة عن سداد ديونها.

واستعانت الحكومة اليونانية، الشهر الماضي، بصندوق طوارئ لدى صندوق النقد الدولي لدفع 750 مليون يورو للصندوق.

وسيتعيّن على أثينا سداد 1.5 مليار يورو أخرى لصندوق النقد، وذلك على أربع دفعات خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو/حزيران الجاري.

كما تنتظر أثينا التزامات أخرى محلية، بخاصة سداد رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي، التي تقدّر قيمتها بنحو 2.32 مليار يورو.

اقرأ أيضاً: يونان ما قبل السقوط

المساهمون