اجتماعات تمهيدية لإنشاء نقابة للصحافيين الجزائريين

23 نوفمبر 2018
كررت السلطات تعطيل جهود إنشاء النقابة (فاروق باطيش/فرانس برس)
+ الخط -
عقد الصحافيون الجزائريون اجتماعاً تمهيدياً في دار الصحافة، لبدء الترتيبات القانونية لإنشاء نقابة وطنية تضمهم.

وحضر الاجتماع صحافيون يمثلون الصحف والقنوات والمواقع الإخبارية. وناقشوا الضرورات الملحة لتنظيم قطاع مهنة الصحافة وترقيتها والدفاع عن الحقوق المهنية والاجتماعية للعاملين فيها.

وتقرر "تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر التأسيسي للتكتل النقابي، على أن تعقد اللجنة التحضيرية أول اجتماع لها يوم غد، السبت، يليه اجتماع عام يجمع مجموع الصحافيين يعقد في 13 ديسمبر/كانون الأول المقبل، يسبق تحديد تاريخ انعقاد المؤتمر التأسيسي"، وفق بيان صادر عن المجتمعين.

ودُعي الصحافيون والمراسلون إلى المساهمة في هذا المجهود التنظيمي استكمالاً لمسعى تأسيس تكتل نقابي وطني مستقل يتكفل بالانشغالات المهنية والاجتماعية للصحافيين الجزائريين داخل الوطن وخارجه، والممارسين بصفة مراسلين صحافيين عبر مختلف ولايات القطر الوطني.


وقال عضو هيئة تحضير مؤتمر نقابة الصحافيين الجزائريين، رياض بوخدشة، لـ"العربي الجديد"، إن "الصحافيين أبدوا رغبة كبيرة في تنظيم أنفسهم داخل إطار نقابي يدافع عن حقوقهم ويعيد انشغالاتهم المهنية والاجتماعية إلى صدارة الاهتمام".

وتفتقد الجزائر إلى نقابة تمثيلية للصحافيين، إذ تعمدت السلطات، في أكثر من مناسبة، تعطيل هذه الجهود، لتفادي أي دور لها في تنظيم العمل الصحافي والدفاع عن الصحافيين والحريات الإعلامية.

وتسود المشهد الصحافي في الجزائر فوضى كبيرة بسبب غياب الأطر المنظمة، إذ استحدثت وزارة الاتصال الجزائرية ما يعرف بـ"بطاقة الصحافي المحترف"، لكنها شهدت تلاعبات كبيرة وحصل عليها بعض الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالقطاع.

دلالات
المساهمون