اتفاق عراقي- سعودي على إنشاء مركز أمني مشترك وفتح المنفذ الحدودي

20 يوليو 2017
بن صالح: الاتفاق على ضبط الحدود المشتركة (إليف كيزيل/الأناضول)
+ الخط -

أعلن العراق، اليوم الخميس، عن اتفاقه مع المملكة العربية السعودية، على إنشاء مركز أمني مشترك للتعاون الأمني، وضبط الحدود المشتركة

وقال رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق الركن عثمان الغانمي، في مؤتمر صحافي مشترك عقده في بغداد مع نظيره السعودي، الفريق الأول الركن عبد الرحمن بن صالح، إنّه "تم الاتفاق مع الوفد السعودي على إنشاء مركز أمني مشترك لتبادل المعلومات والتعاون في المجال الأمني". 

وأضاف الغانمي أنّ "منفذ عرعر الحدودي بين البلدين سيتم فتحه قريبا، بعد أن يتم استكمال المتطلبات اللوجستية والفنية والإدارية الخاصة به"، مؤكدا: "كما سيتم فتح منفذ جميمة في محافظة المثنى– رفحة من الجانب السعودي". 

وكان رئيس أركان الجيش العراقي قد عقد اجتماعا مع بن صالح عقب وصوله إلى بغداد صباح اليوم، بحضور عدد من القادة العسكريين العراقيين. 

من جهته، هنأ بن صالح، خلال المؤتمر، العراقيين بتحرير الموصل، مؤكدا أنّ "الانتصار على "داعش" في العراق يمثّل انطلاقا للقضاء عليه في جميع دول العالم"، مضيفا أنّه "تم الاتفاق على ضبط الحدود المشتركة بين البلدين والتعاون الأمني في محاربة الإرهاب وتبادل المعلومات". 

وكان مصدر سياسي مطّلع قد أكد، في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، أنّ زيارة رئيس هيئة أركان الجيش السعودي تأتي استكمالاً لزيارة وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، للرياض، وسيبحث بن صالح مع المسؤولين العراقيين عدداً من الملفات الأمنية، التي تخص الجانبين، والتي من أبرزها تأمين الحدود العراقية -السعودية، ونشر قوات عسكرية على طول الحدود المشتركة.

وأنهى وزير الداخلية العراقي، مساء أمس، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية استمرّت ليومين، أجرى خلالها مباحثات في عدد من الملفات المشتركة.

وأكد المصدر أنّ "هناك مساعي لتفعيل دور التعاون الاستخباري بين الجانبين، بشأن تحركات تنظيم "داعش"، خاصة قرب الحدود المشتركة"، مشيراً إلى أنّ "هذه اللقاءات والحوارات المشتركة جاءت نتيجة لمخاوف المملكة العربية السعودية من تحركات التنظيم في العراق، بعدما خسر الموصل، ما قد يدفعه للتحرك جنوباً في الصحراء المجاورة للملكة، الأمر الذي قد يؤثر على أمنها".

يشار إلى أنّ العلاقات العراقية – السعودية تشهد تطوراً ملحوظاً عقب فترة طويلة من التوتر والتشنج بين الجانبين، بينما تركز الرياض على توطيد هذه العلاقة وتبذل جهوداً كبيرة بهذا الاتجاه.