ابنة ماكين تسخر من شعار ترامب خلال جنازة والدها

01 سبتمبر 2018
+ الخط -
بعدما خالف العرف السائد وعزف عن المشاركة في مراسم جنازة السناتور الراحل، جون ماكين، في تجسيد جديد لسياسة الانقسام التي يغذيها، وجد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نفسه محط انتقادات خلال الجنازة التاريخية التي حضرها رئيسان أميركيان سابقان من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، اليوم السبت.

وفي كلمة غلبتها فيها الدموع، وجهت ميغان، ابنة ماكين، تحية حارة إلى والدها في كاتدرائية واشنطن، وقالت إن "أميركا جون ماكين لا تحتاج إلى أن نعيد لها عظمتها لأنها كانت دائما عظيمة"، في سخرية واضحة من شعار حملة ترامب.

وأضافت: "نجتمع هنا لتأبين رحيل عظمة أميركية ... إنه أمر حقيقي وليس خطابا رخيصا من رجال لن يكونوا أبدا على مستوى التضحية التي بذلها (ماكين) طوعا"، منتقدة "أولئك الذين عاشوا حياتهم براحة ووسط امتيازات في حين كان (ماكين) يعاني ويخدم" البلاد.

ولم يتم ذكر اسم ترامب خلال مراسم الجنازة حرفياً، لكن إشارة ميغان إليه اعتبرت واضحة.

وفيما كان الملايين يتابعون مراسم الجنازة التي نقلت مباشرة على التلفزيون، نأى ترامب بنفسه مجددا عن تكريم ماكين وتوجه صباح السبت إلى ناد للغولف يملكه قرب واشنطن.

وأبرزت إشادة الرئيس الجمهوري، جورج دبليو بوش، والديمقراطي باراك أوباما، بالسناتور الراحل وبمساهمته في جعلهما قادة "أفضل" وبتجسيده فضيلة إعطاء الأولوية لبلاده على حساب حزبه، التباين المذهل بين الجنازة التي توحد البلاد وترامب المنبوذ، وفق "فرانس برس".

وبعدما أشاد بصديقه "الرجل الاستثنائي" والمحارب والإنسان الوطني الذي جسّد أفضل ما في الولايات المتحدة، قال أوباما إن ماكين "جعلنا رؤساء أفضل... تماما كما جعل مجلس الشيوخ أفضل، تماما كما جعل البلاد أفضل".

وكان أوباما بذلك يكرر المشاعر التي أبداها بوش قبله بدقائق، هو الذي هزم ماكين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري "في معركة شرسة" في عام 2000، قبل أن يتحول التنافس بينهما إلى صداقة دائمة.

ورغم انتماء بوش وأوباما إلى حزبين مختلفين، جاءت رسالتهما السبت واضحة، هي أن السياسة يمكنها وعليها أن ترتفع لمستوى أرقى كالذي أرساه جون ماكين. وقال أوباما إن ماكين كان محافظا بالتأكيد "لكنه فهم جيدا أن بعض المبادئ تتجاوز السياسة وبعض القيم تتجاوز الحزب". وأضاف أن "حياتنا العامة وخطابنا العام قد يبدوان صغيرين وتافهين".

وتابع: "إنها سياسة تتظاهر بأنها شجاعة وقاسية، لكنها في الحقيقة وليدة الخوف. جون (ماكين) دعانا إلى أن نكون أكبر من ذلك".

ويوارى ماكين الأحد في مقبرة الأكاديمية البحرية في أنابوليس. وحضر عشرات من أعضاء الكونغرس الجنازة، التي شاركت فيها شخصيات أميركية كبيرة مثل بيل وهيلاري كلينتون، وآل غور وديك تشيني اللذين شغلا منصب نائب الرئيس، ووزيري الخارجية السابقين جون كيري وهنري كيسنجر.

وحضرت كذلك ابنة الرئيس إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر، إضافة إلى وزير الدفاع، جيم ماتيس، وكبير موظفي البيت الأبيض، جون كيلي.



وكان ماكين أعلن قبل وفاته أنه لا يرغب في أن يحضر ترامب جنازته بسبب العلاقة السيئة بينهما.

ويمثل غياب الرئيس ترامب عن الجنازة ضربة جديدة له، خصوصا أنه سبق أن دخل في خلافات كبيرة مع ماكين، عكست الصراع الكبير بين السياسي المرموق في الحزب الجمهوري والرئيس الحالي المنتمي للحزب نفسه.


(فرانس برس، العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
الإرهاب 1

تحقيقات

يكشف تحقيق "العربي الجديد" الاستقصائي عن استهداف عشوائي لعرب ومسلمين أميركيين وضعت وكالات حكومية أسماءهم ضمن قائمة مليونية لقاعدة فحص بيانات الإرهاب، والتي تتفرع عنها قائمتي المنع من ركوب الطائرات والتفتيش الإضافي
الصورة

سياسة

بين تخرّجها بلقب أول في العلوم السياسية، ثم تخرجها بشهادة دكتوراه في القانون عام 2010، لم تكن المحاماة في وارد ألينا حبة، العراقية ذات الأصول الأشورية الكلدانية، التي كانت الوجه الأبرز بين محامي دفاع دونالد ترامب، خلال قضية "وثائق مارالاغو".
الصورة

سياسة

عبّر نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق عن "صدمته" باستهداف نعش الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة والمشيعين لجثمانها.
الصورة
سياسة/أمير قطر وبايدن/(نيكولاس كام/فرانس برس)

سياسة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الإثنين، خلال استقباله أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض، أنه سيبلغ الكونغرس بنيته تصنيف قطر "حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي" (الناتو).