ابتعاث المعيدات وتعديل دوام رمضان.. بجلسات "الشورى السعودي" غداً

17 مايو 2015
المجلس يناقش العديد من القرارات
+ الخط -

ينتظر مجلس الشورى السعودي جلسات حافلة، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، حيث يتوقع أن يناقش المجلس عدة مشروعات تتعلق بالابتعاث والتعليم والصحة، بالإضافة إلى إجازة قانون جديد للحد من ظاهرة التفحيط في السعودية، وتعديل قانون مكافحة الفساد.

وسيناقش المجلس، غدا الاثنين، توصية تطالب الجامعات بعدم إلزام المعيدات والمحاضرات بالابتعاث الخارجي، وأخرى تطالب بمنح حوافز للمبتعثين الملتحقين بالجامعات العالمية المتميزة، وتطبيق شروط ومعايير جديدة للابتعاث.

ابتعاث الطالبات

ويتوقع أن يتم تمرير التوصيتين اللتين تتعلقان بالابتعاث بالموافقة، وتؤكد عضو المجلس، الدكتورة فدوى أبومريفة، أنها تقدمت بتوصية تطالب الجامعات بعدم إرغام المعيدات والمحاضرات على الدراسة في الخارج في التخصصات التي تتوفر فيها الدراسة في جامعات المملكة. وقد تبنت اللجنة التعليمية التوصية.

وتضيف: "تقوم بعض الجامعات بإرغام المعيدات والمحاضرات على الابتعاث كشرط لمواصلة الدراسات العليا. وتسبب هذا التعنت في تأخر حصول بعضهن على الدرجة المستحقة رغم تفوقهن". وتشدد الدكتورة أبومريفة على أن لبعض الطالبات ظروفا اجتماعية قد تحول دون سفرها، وقد لا يتوفر لها شرط المحرم الذي يعتبر عائقا لكثير من الراغبات في الابتعاث.

وتوضح النائبة في الشورى: "سبق وأن وجهت الوزارة الجامعات بعدم إجبار المعيدات والمحاضرات على الابتعاث، غير أن بعض الجامعات ما زالت تصر على ذلك دون النظر إلى ظروف الطالبة، وأن هناك مجالا للدراسة في الداخل".

وسيصوت المجلس أيضا على توصية تطالب بدمج بدل التدريس الجامعي في أصل الراتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم، واحتساب تاريخ الحصول على شهادة الماجستير أساسا لأحقية عضو هيئة التدريس للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، بدلاً من تاريخ التعيين على وظيفة محاضر.

وفي جلسة يوم الثلاثاء، سيصوت المجلس على توصية اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط، بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية، بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة تقرير اللجنة في جلسة سابقة.

اقرأ أيضا: الشورى السعودي يقر التشهير بـ"الإباحيين" ويجرم "التفحيط"

كما سيعتمد المجلس مشروع نظام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، المقدم من عضوي المجلس، الدكتور ناصر بن داود والدكتور موافق الرويلي، استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

ومن القرارات التي ينتظرها السعوديون مناقشة المجلس تحديد مواعيد الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك، ليبدأ من الساعة السادسة والنصف صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف ظهرا، بسبب الأجواء الحارة في السعودية خلال شهر الصوم.

كما سيناقش المجلس، في اليوم ذاته، مقترح تعديل المادتين السادسة عشرة والسابعة عشرة من النظام الصحي، والذي تقدمت به عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي، استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس.
ويهدف التعديل المقترح إلى تعزيز استقلالية المجلس الصحي السعودي، ليمارس أدواره الرقابية والتنظيمية بكفاءة، بحيث يرتبط برئيس مجلس الوزراء.

اقرأ أيضا: انقسام في الشورى السعودي حول قانون الفساد