إيزيبيو.. حينما تبخر "الفهد الأسود" من أجل بنفيكا

25 اغسطس 2015
+ الخط -


يعتقد بعض الجماهير أن إبرام صفقات انتقال لاعب من نادٍ لآخر أمر هين ولكن الحقيقة مخالفة بشدة لهذا الاعتقاد لأنه لا يوجد ما هو أكثر تعقيداً من الحصول على توقيع نجم في ظل وجود منافسة من أندية أخرى.

"المال أصبح يفسد كرة القدم".. "وكلاء اللاعبين أسوأ ما في اللعبة".. هذه العبارات وغيرها تتردد حالياً ربما لتفسير فشل إبرام صفقة ما، ولكن الحقيقة أن الأمور في عالم الانتقالات كانت ولا تزال وستظل معقدة وخير مثال على ذلك قصة انضمام أسطورة البرتغال الراحل إيزيبيو لبنفيكا الذي حقق مراده باصطياد "الفهد الأسود" في أجواء مخابراتية.

كان إيزيبيو مهاجماً كبيراً بمعنى الكلمة يتمتع بسرعة رائعة وتسديدات ساحقة قادرة على دك شباك الخصوم بجانب تحليه بذكاء فريد من نوعه جذب انتباه كبار الأندية البرتغالية حينما كان يلعب في سبورتنغ دي لورنسو ماركيز الموزمبيقي.

جاء بنفيكا على رأس هؤلاء وبدأ اتصالاته ليصل اللاعب إلى لشبونة حيث خضع للفحوصات واجتازها ووقع، لكن سبورتنغ دي لورنسو ماركيز شعر أن بنفيكا يستغله لذا رفض إرسال الوثائق التي تمكن "الفهد الأسود" من تمثيل النادي البرتغالي.

في هذه اللحظة ظهر سبورتنغ لشبونة في الصورة واتفق مع النادي الموزمبيقي على شراء اللاعب ووقع عقداً معه ليعلن سبورتنغ دي لورنسو ماركيز هذه الصفقة رسمياً.

كان هذا الأمر هو حديث الصحافة الرياضية في عطلة أعياد الميلاد عام 1961 حيث إن الاتحاد البرتغالي أصدر قراراً بالاعتراف بحقوق سبورتنغ قبل أن يتراجع عنه لدراسة طعن بنفيكا ولكن فجأة اختفى ايزيبيو كما لو كان تبخر.

ظل اللاعب مختفياً عن أعين الصحافة والجميع يتساءل عن مكانه منذ تقديم بنفيكا لطعنه في فبراير/ شباط وحتى مايو/ أيار حينما أصدر الاتحاد البرتغالي قراره النهائي بأن فريق "النسور" هم الأحق بضم إيزيبيو ليظهر الأخير ويعلن السر وراء هذا الاختفاء.

وكشف اللاعب أن بنفيكا أقدم على إخفائه في أحد الفنادق المتواضعة في منطقة الجارفي الواقعة في أقصى جنوب البرتغال بعيدا عن فضول الصحافيين، وبالأخص أي محاولة من مسؤولي سبورتنغ لشبونة لكسبه في صفهم.

تلك العملية الـ"مخابراتية" عنت لبنفيكا الكثير في تاريخه حيث جعلته يدخل ضمن زمرة كبار القارة العجوز بالفوز بكأس الأندية الأوروبية البطلة عامي (1961 و1962) بفضل إيزيبيو الذي مثل أيضاً منتخب البرتغال.

وخلال الفترة التي قضاها ايزيبيو في صفوف بنفيكا لعب 365 مباراة في الدوري البرتغالي سجل فيها 383 هدفاً، هذا بجانب هزه الشباك في كأس الأندية الأوروبية البطلة 44 هدفاً.

المساهمون