إيران: عبد اللهيان في موسكو لبحث تطورات الوضع السوري

04 مايو 2016
+ الخط -

وصل رئيس الدائرة العربية والإفريقية في الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة الروسية اليوم الأربعاء، والتقى بمساعد وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وبحث معه تطورات الوضع السوري وحوار جنيف بين المعارضة والنظام.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن عبد اللهيان قال، خلال لقائه ببوغدانوف، إنه يجب تصنيف كل من "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" ضمن لائحة المنظمات الإرهابية في الأمم المتحدة، مضيفا أن بعض الأطراف مازالت تعارض هذا الأمر وتعرقله.

 وأشار عبد اللهيان إلى أن "بعض الأطراف التي تصنف نفسها على أنها داعمة لسورية لا تستمع للتوصيات الإيرانية والروسية في ما يتعلق بالشأن السوري، وبتصنيف المجموعات الإرهابية، وحتى في ما يرتبط بالجهات المشاركة على طاولة الحوار السوري".

وأكد عبد اللهيان، أيضا، على استمرار التنسيق بين طهران وموسكو فيما يتعلق بالشأن السوري، حيث يسعى كلاهما لإيجاد حل للخروج من هذه الأزمة، حسب تعبيره، وهو ما جاء أيضا على لسان بوغدانوف، بحسب الوكالة ذاتها.

واعتبر بوغدانوف أن علاقات إيران وروسية جيدة، مضيفا أن مسؤولي كلا البلدين يبحثان التطورات المتعلقة بالوضع السوري بكل شفافية وبشكل دائم، حسب قوله.

في سياق متصل، توجه مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، إلى لبنان، للمشاركة في مؤتمر حول الإرهاب ودور المقاومة في منع تقدمه.

وذكرت "إرنا" أن ولايتي سيلتقي الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، فضلا عن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، بالإضافة لمسؤولين آخرين، لمناقشة التطورات المتعلقة بهذا البلد، فضلا عن أبرز التطورات الميدانية المرتبطة بسورية.