إيران توجّه تحذيراً لبارجة وطائرات استطلاع أميركية

05 مايو 2015
سفن إيران في خليج عدن لحماية "الأمن القومي" (Getty)
+ الخط -

وجّهت البحرية الإيرانية تحذيراً جديّاً إلى طائرات استطلاع وبارجة أميركية، في مياه خليج عدن، في وقتٍ اعتبر فيه مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، أنّ بلاده لن تسمح بفرض حصار على اليمن، قائلاً إن "اليمن ليس غزة".

وقال قائد السفن الإيرانية العسكرية الموجودة في خليج عدن، مصطفى تاج الديني، إن طهران وجّهت تحذيراً جدياً لبارجة وطائرات استطلاع أميركية، إذ نقلت لها ضرورة الحذر من الاقتراب من مجال تحرك هذه السفن في مياه خليج عدن.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن تاج الديني، قوله إن مهمة البارجتين هي مراقبة السفن الأجنبية العابرة في المياه الدولية، ودرء أي خطر قد يهدد الأمن القومي والسفن الإيرانية.

كما ذكر تاج الديني أنّ قوات التحالف العربي المساندة للمملكة العربية السعودية، والمؤيدة لضرب مواقع "الحوثيين" في اليمن، تعتبر أن وجود البوارج الإيرانية في خليج عدن عبئاً عليهم، حسب تعبيره.

يذكر أنّ بارجتين إيرانيتين دخلتا مياه خليج عدن قبل خمسة وعشرين يوماً، في مهمة أعلنت البلاد أنها ستستمر لثلاثة أشهر، وأشار قائد القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني الأدميرال، حبيب الله سياري، إلى أن مهمة السفن هي حماية الأمن القومي الإيراني في المنطقة، وتأمين طريق الملاحة البحرية الإيرانية.


في سياق متصل، قال رئيس الدائرة العربية والإفريقية في الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، إن طهران لن تسمح بفرض أي حظر على اليمن، قائلاً إن اليمن ليس قطاع غزة ليفرض عليه حصار، واصفاً الخطوة السعودية بالعدوان السافر على بلد مسلم.

ونقل موقع "تسنيم" عن عبد اللهيان قوله، إن أمن اليمن من أمن إيران، مؤكداً أن بلاده ستسعى بشكل جدي لحل الأزمة هناك، كما ستعمل على إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية لليمنيين.

ولفت عبد اللهيان إلى أنّ هناك دلائل على وجود صلات بين من وصفهم بالإرهابيين في سورية والعراق واليمن، قائلاً إن هذه الأطراف تتعاون كذلك مع استخبارات إقليمية.

اقرأ أيضاً: إيران تتحدث عن تصدير ثورتها إلى اليمن

المساهمون