إيران تسعى لزيادة التجارة مع تركيا لـ30 مليار دولار

06 مارس 2016
روحاني مع أوغلو في طهران (الأناضول)
+ الخط -

 


أكد النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، على ضرورة رسم خارطة طريق لتطوير العلاقات بين طهران وأنقرة لرفع حجم التبادل التجاري والاقتصادي بينهما إلى 30 مليار دولار خلال الفترة القليلة المقبلة.

وجاءت تصريحات جهانغيري خلال الاجتماع المشترك بين التجار الإيرانيين والأتراك، والذي عقد بحضور رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو بغرفة التجارة الإيرانية، مساء أمس السبت، حيث أعرب المسؤول الإيراني عن أمله بأن تشكل زيارة داود أوغلو لطهران منعطفا في العلاقات بين البلدين الصديقين والجارين، بحسب وكالة "أنباء فارس" الإيرانية شبه الرسمية.

وأشار النائب الأول للرئيس الإيراني، إلى "الهدف المشترك للبلدين، المتمثل برفع حجم المبادلات التجارية والاقتصادية إلى 30 مليار دولار"، لافتاً إلى أنه بسبب العقوبات الأجنبية على إيران لم يرتق حجم التبادل التجاري مع تركيا كما ينبغي، إذ شهدت العلاقات التجارية انخفاضا خلال العامين الأخيرين.

وأضاف: "أصدقاء إيران، ومنهم تركيا، وقفوا إلى جانب إيران في أيام الحظر الصعبة.. إننا ندرك الدور المؤثر لتركيا في مرحلة المفاوضات وكذلك في فترة الحظر ونثمن هذا الدور على الدوام".

وتوصلت إيران مع تركيا في مباحثات، أمس السبت، إلى اتفاقات جيدة بمختلف المجالات ومنها النفط والغاز، ونافذة جمركية موحدة والتعاون المصرفي والسياحي.

اقرأ أيضاً: الشركات التركية ترى فرصة ومنافسة في انفتاح إيران

من جانبه أشار أوغلو إلى أن "العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة.. لحسن الحظ أن الحكومتين الإيرانية والتركية تحظيان بدعم برلمانيهما وبإمكانهما تحقيق برامجهما من خلال العبور من العقبات".

واعتبر رئيس الوزراء التركي المرحلة الراهنة التي تأتي بعد الاتفاق النووي بأنها "مرحلة ذهبية للعلاقات بين طهران وأنقرة"، لافتاً إلى أن إيران وبعد إلغاء الحظر يمكنها مزاولة أنشطتها الاقتصادية بحرية.

وأضاف: "تركيا عارضت فرض الحظر على إيران ووقفت لجانبها خلال الحظر.. سيكون لإيران تأثير كبير في الأسواق العالمية في مرحلة ما بعد الحظر ونشهد اليوم بأن الدول التي كانت تمنع تركيا من العلاقة مع إيران تبادر لإرسال وفود اليها لإعادة العلاقات معها".

وأكد أوغلو أن إيران تحظى بمصادر غنية من الطاقة وبأن تركيا تعد أيضا مستهلكا كبيراً للطاقة وبإمكانها إلى جانب ذلك أن تؤدي دورا في ترانزيت الطاقة، وهو ما يعد جانبا من مجالات التعاون وتنمية العلاقات بين طهران وأنقرة.

وحث المسؤول التركي على ضرورة تشجيع المستثمرين الأتراك للمشاركة في صناعة السياحة الإيرانية، معتبراً إيران كنزا خفيا في قطاع السياحة، بحسب الوكالة الإيرانية.

 

 


اقرأ أيضاً:
مصارف إيران تعالج أزماتها تأهباً للاستثمارات الأجنبية
إيران وفرنسا تتأهبان لزيادة الاستثمارات المشتركة

دلالات
المساهمون