إيران تدشن خط إنتاج صواريخ باليستية جديدة

25 سبتمبر 2016
إيران نشرت صوراً لعمليات اختبار إطلاق صاروخ(بيهروز ميهرا/فرانس برس)
+ الخط -
أقامت القوات المسلحة الإيرانية، بحضور وزير الدفاع، حسين دهقان، مراسم افتتاح خط إنتاج صواريخ باليستية جديدة من طراز "ذو الفقار"، والذي يبلغ مداه 700 كيلومتر.

وقد عرضت القوات المسلحة الصاروخ للمرة الأولى خلال استعراض عسكري أقامته بمناسبة ذكرى الحرب العراقية الإيرانية في بندر عباس، جنوبي إيران، قبل أيام.


كما نشرت وزارة الدفاع صوراً فوتوغرافية لعمليات اختبار إطلاق الصاروخ ذاته اليوم الأحد، وذكرت أنه يزود بالوقود الجامد، ويعد الطراز المتطور من الصاروخ النقطي "فاتح 110".

في السياق ذاته، شارك وزير الدفاع في جلسة البرلمان الإيراني، التي عقدت اليوم الأحد كذلك، فذكر أن صاروخ "ذو الفقار" تكتيكي وعالي الدقة، موضحا أن هذه المنظومة ستكون تحت خدمة وتصرف القوات الجوفضائية الإيرانية.

 كما قال، في كلمته أمام النواب، إن القوات المسلحة تعمل على صناعة ثلاثة صواريخ جديدة بعيدة المدى وعالية الدقة، حسب وصفه، مشيرا إلى أن هذه الصواريخ من طراز "قدير" و"خرمشهر"، فضلا عن نموذج مطور من صاروخ "سجيل"، مؤكدا عزم القوات الإيرانية على تطوير صواريخ أرض - أرض بشكل خاص.

وقال، أيضا، إن إيران باتت قادرة على تطوير وإنتاج صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود السائل والجامد على حد سواء، مضيفا أن الصواريخ المحلية الصنع قادرة على إصابة الهدف بخطأ أقل من عشرة أمتار على أبعد تقدير، كما ذكر.