إيران تتّهم واشنطن بمساعدة "داعش"

25 أكتوبر 2014
إيران: الولايات المتحدة تدعم "داعش" (سيرسان كجك شاهين/الأناضول)
+ الخط -


أعلن نائب رئيس الأركان في الجيش الإيراني، الجنرال مسعود جزائري، اليوم السبت، أن "الولايات المتحدة، التي شكّلت التحالف الدولي، تدّعي محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في الوقت الذي ما زالت تقدّم فيه مساعداتها لهذا التنظيم، خصوصاً أن وقوع شحنة من السلاح والغذاء بيد داعش في منطقة جلولاء، التي تخضع لرقابة التحالف الدولي، تُثبت كذب الولايات المتحدة وشركائها في التحالف"، بحسب تعبيره.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن جزائري قوله إن "واشنطن تقوم بحيلة مضحكة في المنطقة عنوانها: التحالف الدولي"، واعتبر أن "الولايات المتحدة تدعم التنظيمات الإرهابية، وقامت بإيجادها في المنطقة لإضعاف محور المقاومة".

وأضاف جزائري أن "الولايات المتحدة تريد التواجد عملياً في المنطقة، ولا سيما في العراق، بذريعة الحرب على الإرهاب"، وأكد أن "ضربات التحالف لداعش غير مجدية، وتستهدف البنى التحتية في العراق وسورية".
من جهته، قال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن "ما يحدث اليوم في المنطقة ما هو إلا نتيجة السياسات الخاطئة للولايات المتحدة ولحلفائها، وجعلت المساعدات للتنظيمات الإرهابية المنطقة تمرّ بظروف خطيرة وحساسة".

وأشار عراقجي، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، "إرنا"، إلى أن "بلاده ستتخذ الخطوات التي تراها مناسبة لمكافحة الإرهاب"، وقال إن "إيران ترفض التدخل بالشؤون الداخلية لأي بلد، وتدين أولئك الذين يتدخلون بذريعة حماية حقوق الإنسان". واتهم بعض الأطراف بـ"السماح بتجاوز حقوق المواطنين الفلسطينيين على سبيل المثال، واتخاذ ذرائع لتحقيق أهدافهم في بلدان أخرى".