إيران تتأهب لاستلام طائرات إيرباص جديدة

26 ابريل 2016
تسعى طهران إلى تحديث أسطولها الجوي بطائرات إيرباص(فرانس برس)
+ الخط -
قال رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني، علي عابدزاده، إن بلاده ستستلم في عام 2016، من 5 إلى 8 طائرات من طراز إيرباص 320 و330، وتسعى طهران إلى تحديث أسطولها الجوي، بعد رفع العقوبات الغربية على خلفية التوصل إلى اتفاق نووي مع الغرب.
وأضاف عابدزاده، أن هناك بعض المشاكل لإبرام بعض عقود شراء الطائرات، لكنها تتعلق بالمشاكل السياسية، حيث يتم حاليا العمل على إزالتها. وأوضح أن وزارة الطرق وبناء المدن وشركة الطيران المدني تتابعان موضوع اكتمال العقود، حسب وكالة أنباء فارس الإيرانية الرسمية.
وقال وزير النقل الفرنسي آلن فيداليس، الذي زار الأسبوع الماضي طهران "لقد جرت مباحثات بين الجانبين، وهي في مراحلها النهائية وستكتمل خلال الأسابيع القليلة القادمة".
وفيما إذا كان بيع هذه الطائرات بحاجة إلى ترخيص من الحكومة الأميركية، قال إن أكثر من 10% من معدات إيرباص أميركية، ولهذا فنحن بحاجة إلى ترخيص أميركا لإبرام العقود، وقد بدأنا بالفعل مباحثاتنا وحققنا تطورا ملموسا في هذا المجال.
وأوضح الوزير الفرنسي أن العلاقات بين البلدين ودية، لكن هناك بعض القوانين الدولية التي لا بد أن تؤخذ في الاعتبار، مشيراً إلى أن إيران التزمت بتعهداتها بعد تنفيذ الاتفاق النووي.
ومن جانب آخر أكدت شركة بومباردييه الكندية لصناعة الطائرات، أنها تجري محادثات مع إيران من أجل المبيعات مع زيارة رئيسها التنفيذي لطهران بهدف الترويج لأنشطة الشركة، موضحة أن التقارير التي تفيد بأن الشركة تشارك في تأسيس شركة طيران في إيران غير صحيحة.
وقالت المتحدثة باسم الشركة، ماريانيلا دو لا باريرا، إن الرئيس التنفيذي لشركة بومباردييه، بيير بيدوان، رأس وفدا من مسؤولي الطيران والسكك الحديدية بالشركة لإيران الأسبوع الماضي، ولكن لم يتم التوصل لاتفاق بعد بشأن المبيعات مع زبائن إيرانيين.

المساهمون