إيران: استئناف الرحلات السياحية لتركيا

13 اغسطس 2016
السياحة تمثل مصدرا مهما للاقتصاد التركي(Getty)
+ الخط -


أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي عن إلغاء الحظر الذي كان مفروضا على الرحلات السياحية الجماعية الإيرانية إلى تركيا منذ المحاولة الانقلابية العسكرية الفاشلة، مضيفا أنه بات مسموحا لوكالات ومكاتب السياحة الإيرانية باستئناف تنظيم البرامج.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن قاسمي قوله اليوم السبت إن هذا القرار جاء بناء على مطلب تركي، مضيفا أن السياح الإيرانيين من أهم الزوار في تركيا، مشيرا إلى أنه يجب على مكاتب السياحة أن تتبع الخطوات والإجراءات؛ والتي ستكون مؤسسة السياحة مسؤولة عنها، وهي التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وذكر أيضا أن زيارة وزير خارجية البلاد محمد جواد ظريف إلى أنقرة يوم أمس الجمعة كانت إيجابية وبناءة، مشيدا بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها هناك، قائلا إنها ستصب لمصلحة شعبي البلدين، معربا أن ظريف أجرى مفاوضات سياسية طويلة ومفصلة مع المسؤولين الأتراك تتعلق بقضايا إقليمية ودولية هامة.

وفي ذات السياق، قال مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن ما حدث في تركيا مؤخرا أثبت هوية الأصدقاء الحقيقيين وأعداء هذا البلد، مضيفا أن طهران شريك حقيقي لأنقرة، ورغم الاختلاف في وجهات النظر بينهما لكن الموقف الإيراني الداعم للحكومة الشرعية كان واضحا فور وقوع المحاولة الانقلابية العسكرية، حسب قوله.

وذكر ولايتي أنه يأمل أن تتجاوز تركيا كل المشاكل سريعا، وبأن تزيد التفاهمات بين طهران وأنقرة، حتى فيما يتعلق بالملف السوري، مجددا التأكيد على ضرورة أن يحدد السوريون أنفسهم شكل مستقبل البلاد، دون أن يسمحوا بتدخل الأطراف الخارجية، وذكرا أيضا أنه لا يحق للسعودية وأميركا التدخل في الشأن السوري واصفا الأمر بغير القانوني.

واعتبر أن "انتصار الشعب السوري قريب" حسب وصفه، مضيفا مرة ثانية أنه يأمل أن تتوصل إيران وتركيا لتفاهم حول هذا الموضوع، مؤكدا على الموقف الإيراني الداعم لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما ذكر.

 في سياق متصل، نقلت مواقع إيرانية دون تأكيدات رسمية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور إيران خلال الأسابيع القليلة القادمة؛ وهو ما سيسمح برفع مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية على حد سواء.



المساهمون