إهمال طبي متعمد لأكاديمي معتقل في السعودية

28 يناير 2020
+ الخط -


قال حساب "معتقلي الرأي" المهتم بالحالة الحقوقية في السعودية أن الداعية الإسلامي والأستاذ بجامعة أم القرى الدكتور عادل بانعمة يعاني من مشاكل صحية وخاصة في المعدة والأمعاء، وهو بحاجة إلى رعاية صحية خاصة وفحوصات وسط إهمال متعمد من إدارة سجن المباحث في جدة.


واعتقل عادل بانعمة وهو أستاذ لغة عربية في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، والتي تعد واحدة من معاقل الإسلاميين في البلاد، عقب الحملة الشرسة التي شنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضد المنتمين لتيار الصحوة الديني، أحد أكبر التيارات في البلاد، وسط وعد بسحق التيار والقضاء عليه.

ولم يتم تقديم بانعمة إلى المحاكمة أو عرضه على القضاء أو التحقيق معه وفق ما تقول منظمة "القسط" لحقوق الإنسان، كما لم يسبق له المشاركة بناشطات سياسية داخل البلاد.

وظهر بانعمة في مقطع فيديو يعود لشهر يوليو\ تموز عام 2018 حينما زار المطرب السعودي محمد عبده سجن المباحث بمدينة جدة حيث شوهد عادل بانعمة يظهر في مقطع فيديو بثته السلطات وهو يتحدث مع المطرب السعودي وعليه علامات التعب والهزال الناتج عن مرضه وعن الإهمال الصحي المتعمد داخل السجن.


ويعاني العشرات من السجناء السعوديين، وأبرزهم الداعية الإسلامي سلمان العودة، والداعية سفر الحوالي من الإهمال الصحي المتعمد، حيث تتعمد إدارة السجن تفويت مواعيد الدواء أو عدم إدخاله عليهم، كما يتم تأخير نقلهم إلى العيادات الطبية بحسب ما تقول عائلة العودة.