إنجازٌ تاريخي لنجم قطر المعزّ علي.. وطموحٌ لضرب الأرقام القياسية

13 يناير 2019
المعز علي لاعب نادي الدحيل القطري (Getty)
+ الخط -
توهج نجوم قطر في بطولة كأس آسيا 2019، بالانتصار على المنتخب الكوري الشمالي في الجولة الثانية بسداسية نظيفة، ليضمنوا تأهلهم إلى دور الـ16 بعد تصدرهم المجموعة بفارق الأهداف عن السعودية.

وشهد اللقاء تألق معظم لاعبي قطر، لكن المعز علي كان العلامة الفارقة إلى جانب أكرم عفيف، وهما اللذان يعتبران أهم العناصر التي ستوجد في مونديال 2022.

البداية مع المعز علي، نجم نادي الدحيل الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه، إذ بات أول لاعب قطري يحقق سوبر هاتريك في بطولة آسيا، وهو أيضاً أول قطري يتجاوز الـ3 أهداف في مباراة واحدة بالبطولة.

وبات المعز علي خامس لاعب في تاريخ بطولة آسيا يُحقق سوبر هاتريك، بعدما كان بهتاش فريبا أول من وصل لهذا الإنجاز في نسخة 1980 بعد فوز إيران 7-0 على بنغلادش، ليعود مواطنه علي دائي لتسجيل سوبر هاتريك أمام كوريا الجنوبية في نسخة 1996 بربع النهائي.

وشهدت نسخة 2011 نجاح إسماعيل عبد اللطيف في تحقيق سوبر هاتريك خلال مباراة البحرين والهند، ليعود الأردني حمزة الدردور لتكرار هذا الإنجاز في نسخة 2015 أمام منتخب فلسطين.

وأصبح المعز علي الهداف الأول لقطر في تاريخ المسابقة، منذ المشاركة الأولى للعنابي في هذه المنافسات، مع العلم أنه الآن يطمح لتجاوز العديد من الأساطير، وخاصة أنه سيشارك في المباريات المقبلة، إضافة إلى أنه يبلغ من العمر 22 عاماً، ولديه الإمكانية للوجود في البطولات القادمة.

وفي حال أحرز المعز علي هدفاً واحداً فسيعادل رقم السعودي ياسر القحطاني والأوزبكي ألكساندر غينريخ والأسترالي تيم كاهيل (6 أهداف)، وفي حال هزّ الشباك مرتين، فسيعادل الكويتي فيصل الدخيل والكوري الجنوبي شو سون هو والإيراني حسين كالاني ومواطنه فاريبا (7 أهداف).

وإذا تمكن النجم القطري من تسجيل 3 أهداف، فيما بقي من مباريات بهذه النسخة فسيعادل رقم الكويتي جاسم الهويدي والعراقي يونس محمود، أما إحرازه لأربعة أهداف فسيعني معادلته رقم الياباني ناهيرو تاكارا (9)، فيما قد يكون هزّ الشباك في خمس مناسبات أخرى أمراً صعباً للغاية لمعادلة الكوري الجنوبي لي دونغ غوك.

ويبقى رقم الإيراني علي دائي صاحب 14 هدفاً في بطولات كأس آسيا صعب المنال على المعز علي في النسخة الحالية، لكن نجم العنابي قد يضرب رقماً آخر، فتسجيل 3 أهداف سيعني معادلته رقم الأسطورة دائي، الذي أحرز في نسخة 1996 ثمانية أهداف.

وبدأ المعز علي مسيرته في عالم كرة القدم في أندية بالنمسا، قبل أن ينتقل عام 2016 للّعب في إسبانيا مع نادي "كولوتورال ليونيزا"، ليرحل إلى نادي لخويا إثر ذلك، وهو مستمرٌ مع الفريق الذي تغير اسمه إلى نادي الدحيل.

مثّل المعز علي الفئات العمرية لمنتخبات قطر، إذ لعب عام 2014 مع منتخب تحت 19 عاماً وسجل 3 أهداف في 6 مباريات، ثم شارك في 3 لقاءات مع منتخب تحت 20 عاماً، قبل أن يمثل منتخب تحت 23 عاماً، فأحرز بصحبته 6 أهداف في 7 لقاءات، مع العلم أنه يلعب للمنتخب الأول منذ عام 2013، وشارك حتى اللحظة في 30 مباراة سجل خلالها 15 هدفاً.

يُذكر أن أكرم عفيف وبحسب "أوبتا" (النسخة العربية)، بات أول لاعب يصنع 4 أهداف في مباراة واحدة في كأس آسيا منذ بداية جمع إحصائيات الصناعة في 2011.
المساهمون