إنتاج أوبك يسجل مستوى قياسياً في أكتوبر

11 نوفمبر 2016
حقل نفط أميركي (Getty)
+ الخط -
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الجمعة، إن إنتاجها من النفط زاد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى مستوى قياسي بقيادة الدول الأعضاء التي تأمل إعفائها من أي جهود تبذلها المنظمة لكبح الإمدادات، ما ينذر بفائض أكبر بالسوق العالمية في العام المقبل.

وذكرت أوبك، في تقرير، أنها ضخت 33.64 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بزيادة 240 ألف برميل يوميا عن سبتمبر/أيلول.

وتشير بيانات أوبك إلى فائض في السوق أكبر من ذلك الذي كشفت عنه وكالة الطاقة الدولية، وتسلط الضوء على التحديات التي تواجه المنظمة في مساعيها لتقييد الإنتاج.

ونزل النفط دون 45 دولارا للبرميل من نحو 54 دولارا الذي سجله عقب الإعلان عن اتفاق أوبك مباشرة في سبتمبر/أيلول الماضي.

ولم تتطرق أوبك كثيرا للفوز غير المتوقع للجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية مكتفية بالقول إن أسواق العملة شهدت تقلبات "كبيرة".

وأبقت المنظمة على توقعاتها للنمو الاقتصادي الأميركي والعالمي في 2017 دون تغيير.

وقالت أوبك، في التقرير، إن "البيانات التي ستصدر على مدى الأشهر المقبلة ستقدم صورة أوضح تسمح بإلقاء نظرة أكثر تفصيلا على وضع الاقتصاد الأميركي بعد الانتخابات الأخيرة".

واتفقت دول أوبك خلال اجتماع عقدته في الجزائر يوم 28 سبتمبر/ أيلول على خفض الإمدادات إلى ما بين 32.50 مليونا و33 مليون برميل يوميا.

وتأمل المنظمة باستكمال تفاصيل الاتفاق خلال اجتماعها في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني. وقد تؤدي البيانات الجديدة لإنتاج أوبك إلى تعقيد المحادثات بين أعضاء المنظمة بخصوص كيفية تقاسم الخفض المتفق عليه.

وخفضت أوبك توقعاتها لإمدادات المعروض من خارجها هذا العام، لكنها قدرت نمو المعروض في 2017 بنحو 230 ألف برميل يوميا دون تغيير يذكر عن الشهر السابق.

وتوقعت أن يصل متوسط الطلب على خامها في 2017 إلى 32.69 مليون برميل يوميا، ما يعني أن متوسط الفائض في السوق سيصل إلى 950 ألف برميل يوميا إذا واصلت أوبك الإنتاج بالكمية نفسها.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، أمس الخميس، إن أسواق النفط ستعاني في العام المقبل من فائض في حدود 500 ألف برميل يوميا.

(رويترز)

المساهمون