إقلاع 10% عن التدخين يوفر 63 مليار دولار بأميركا

14 مايو 2016
تراجع تكاليف الطبابة مع تراجع أعداد المدخنين (GETTY)
+ الخط -
اعتبرت دراسة أنجزتها جامعة كاليفورنيا أن تخفيض نسبة التدخين في الولايات المتحدة بنسبة 10 في المائة يوفر ما قدره 63 مليار دولار من تكاليف الرعاية الصحية في السنة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو يوم 10 مايو/أيار الجاري في المجلة الطبية plos Medecine أن انخفاض التكاليف الطبية والذي قدرته بنحو 63 مليار دولار سنوياً يمكن تحقيقه في حال تمكن واحد من كل عشرة مدخنين في الولايات المتحدة من الإقلاع عن التدخين.

وأوضح مؤلف الدراسة الأستاذ المشارك في الصيدلة في الجامعة جيمس إيتوود إن "التغيرات الكبيرة في نفقات الرعاية الصحية تبدأ في الظهور بسرعة بعد تغير سلوك المدخنين".

وكان الباحثون توصلوا إلى تقدير كلفة الرعاية الصحية خلال مراجعاتهم التحضيرية للدراسة وفقاً للمعطيات المتوفرة بهذا الخصوص في 51 ولاية بين 1992 و2009.

وقدرت الدراسة أن ولاية كاليفورنيا أنفقت 15 مليار دولار أقل في تكاليف الطبابة في عام 2009 لأن معدل التدخين فيها انخفض عن المستوى العام المسجل على صعيد الولايات مجتمعة. ولفتت إلى أن ولاية كنتاكي أنفقت 2 مليار دولار أكثر على الطبابة والرعاية الصحية المتعلقة بالتدخين لأن أعداد المدخنين فيها أعلى من المعدلات الوطنية.

وأكد الباحثون أن التدخين يسبب مجموعة واسعة من القضايا الصحية الخطيرة، مشيرين إلى أنها تشمل أمراض القلب والرئة إلى جانب مضاعفات الحمل.

المساهمون