إعفاء وزير الثقافة والإعلام السعودي من منصبه

05 نوفمبر 2014
القرار الملكي بإعفاء الوزير (خاص)
+ الخط -
إثر الجريمة التي راح ضحيتها عدد من المواطنين السعوديين، الذين كانوا يؤدون مراسم عزاء عاشوراء في قرية الدالوه بمحافظة الأحساء شرق السعودية، إضافةً إلى رجلي أمن من شهداء الواجب في أعقاب مطاردة الجناة الذين اتّضحت علاقتهم بتنظيم إرهابي.. تمّ إغلاق مكتب قناة "وصال"، بسبب خطابها الطائفي التحريضي ضد الشيعة.
وجاء على لسان وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة، عبر تغريدة على حسابه الخاص على "تويتر" بثها في الساعة 12 منتصف الليل: "لكلّ من سأل، لقد أمرتُ بإغلاق مكتب قناة "وصال" في الرياض، ومنع أي بثّ لها من المملكة العربية السعودية، وهي ليست قناة سعودية من الأساس". وأكد الوزير في تغريدات أخرى تعليقاً على جريمة قرية "الدالوه" أنّ "الوحدة الوطنية خط أحمر، والمملكة وطن نهائي لكل أبنائه، بلا تمييز ولا تفرقة".
مضيفاً: "الإرهابيون ليسوا منا، والطائفيون ليسوا منا، والمملكة هي مملكة الإنسانية، دينها الإسلام، وعمادها المواطن، والتسامح شعارنا، والتعايش معاشنا، والعدالة رايتنا، والأمان ثروتنا".
وقال: تحية ﻷهل الأحساء، ولشهدائها الأبرار، ولشهداء الواجب الوطني من رجال الأمن الأبطال. مؤكداً أن الإرهاب لا دين له، ولا مذهب له، وأن الإرهابيين أعداء لكل الأديان والمذاهب وللإنسانية جمعاء. محذراً بقوله: الحذر الحذر من محركي الفتنة خارجياً وأذناب التطرف داخلياً.
لكن الموضوع لم ينته هنا، بل استفاق السعوديون على أمر ملكي بإعفاء الوزير من مهامه، بناء على طلبه، وتكليف وزير الحج الدكتور بندر حجار بالقيام بأعمال وزارة الثقافة والإعلام إضافة إلى عمله.
وتحت وسم "#إعفاء_وزير_الثقافة_والإعلام "، كتب سعود النصار الذي يضع صورة شعار قناة وصال بأن الإعفاء له مسبباته فقد أنحدر الاعلام في عهده ومكن العلمانيين من الشاشات لبث سمومهم ووقف ضد الإسلاميين. وكتب مغرد آخر: "الظاهر شال وصال وشالوه معاها". ورجحت المغردة شذا: "يمكن لأنه تأخر بالإغلاق ويمكن لأنه بادر بإغلاقها بوقت غلط مما أكد وجود طائفية في البلد سببها مؤسسات إعلامية كانت مشروعة قبل الحادثة". وغرد محمود الغامدي: "نفس اللي أمر باعتقال العريفي والغامدي والمالكي وسعاد الشمري يحاول يعمل توازنات بين التيارات في البلد عشان ما أحد يزعل". وقال زكي الصدير: "ما أعرفه أن الوزير خوجه  تقدّم بطلب إعفاء من منصبه أكثر من مرة لأسباب صحية. ولكن الملك كان يعتذر عن قبول الطلب".  وقال الدكتور خالد الفرد في تغريدة له: "إشكالية الدكتور خوجة أنه كان يدير الوزارة بعقلية السفارة كانت مرحلة صعبة، نتمنى التوفيق للوزير بندر الحجار".
دلالات
المساهمون