إعصار "مانكوت" العنيف يرفع عدد الضحايا ويخلف الدمار

17 سبتمبر 2018
حالهم بعد الإعصار(تويتر)
+ الخط -


صبّ إعصار "مانكوت" الأقوى في العالم هذا العام غضبه على مناطق جنوب آسيا، وأوقع ضحايا وأضراراً كبيرة. ويتضح أن الفيليبين كانت المتضرر الأكبر إذ قارب عدد القتلى فيها المائة شخص قضوا بسبب الانهيارات الأرضية وسقوط الأبنية، وآخرها نحو 40 شخصاً دفنوا في بناء تحت انهيار جبلي في منطقة تبعد نحو 200 كلم عن العاصمة مانيلا شمالاً.

وتسبب الإعصار "مانكوت" مع وصوله إلى هونغ كونغ أمس الأحد، في إصابة أكثر من 200 شخص. واعتبرته السلطات في هونغ كونغ أعنف العواصف في العالم هذا العام، فاقتلعت الرياح الشديدة الأشجار وأحدثت أضراراً كبيرة بناطحات السحاب، التي تأرجح بعضها ما أثار الرعب بين الناس، مع العلم أنها بنيت بأسس معمارية مقاومة للزلازل والهزات.

وأعلنت السلطات في هونغ كونغ أقصى درجات التأهب للعاصفة التي ضربت المدينة برياح زادت سرعتها على 230 كيلومترا في الساعة، وخلفت 213 جريحا، وفقا لأرقام حكومية.



وقطعت الكهرباء عن الأبراج سكنية وكذلك المياه، وخرجت المصاعد من الخدمة، وباتت حركة الساكنين شبه مستحيلة، ونشرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبين أن أشخاصاً يستخدمون السلالم للوصول إلى بيوتهم في الطوابق العالية.

وأغلقت الأشجار المقتلعة عدداً كبيراً من الطرق، وكذلك ممرات المشاة، وعلقت صباح اليوم الاثنين خدمات السكك الحديدية والحافلات بسبب الأشجار المتساقطة والحطام، فغصت شبكة مترو الأنفاق بالمدينة بالآلاف المنتظرين. وتجمعت الحشود الكبيرة في المترو، ووقفوا بالطوابير في بعض المحطات لوقت طويل.



وأسفر الإعصار "مانكوت" منذ وصوله إلى جنوب الصين بعد ظهر أمس الأحد عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإيقاع الكثير من الأضرار. وقدرت السلطات الصينية إعصار "مانكوت" بأنه العاصفة الاستوائية الأقوى التي تضرب البر الصيني هذا العام، وتحديداً ساحل مقاطعة كوانغدونغ ، مشيرة إلى وقوع  4 قتلى على الأقل، وإجبار أكثر من 3.11 مليون شخص على الإجلاء في المنطقة الجنوبية.




ووصل "مانكوت" عند الخامسة من مساء أمس الأحد إلى ساحل مدينة جيانغ من في مقاطعة كوانغدونغ بسرعة رياح وصلت إلى 162 كيلومترا في الساعة، وفقا لمحطة الأرصاد الجوية بالمقاطعة.


وذكر موقع money control اليوم الاثنين إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم بسبب سقوط الأشجار فى كوانغ تشو، عاصمة المقاطعة، في حين توفي شخص آخر بسبب انهيار مواد البناء في مدينة دونغ كوان، نقلاً عن سلطات الإغاثة من الكوارث فى كوانغدونغ.


وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية اليوم أن أكثر من 3.11 مليون شخص نقلوا من منازلهم، وأعيد أكثر من 49 ألف قارب صيد إلى الميناء في الإقليم. كذلك توقفت خدمات مطارات كوانغ تشو وشنتشن، وعلقت خدمات القطارات فائقة السرعة وبعض خدمات القطارات العادية فى مقاطعتى كوانغدونغ وهاينان.



الفيليبين

ويبدو أن أشد الأضرار التي خلفها إعصار "مانكوت" وقعت في الفيليبين، وأعربت السلطات عن خشيتها من ارتفاع عدد القتلى إلى قرابة 100 شخص، خصوصاً أن ما لا يقل عن 40 شخصًا دفنوا في انهيار أرضي في منجم سابق للذهب تحول لاحقاً إلى كنيسة، وتعمل فرق الإنقاذ والأهالي على محاولة إزالة الركام والأتربة بحثاً عن ناجين محتملين.

وقال عمدة مدينة ايتوجون، فيكتوريو بالانجدان، إن الناس حوصروا في المكان في بلدة ايتوجون، التي تبعد قرابة 201 كيلومتر شمالي مانيلا، واختفوا تحت الأرض المنزلقة، وانهيار المنحدر الجبلي فوقه.


وقالت الشرطة الوطنية إن 64 شخصا لقوا حتفهم في الفيليبين حتى يوم أمس الأحد معظمهم بسبب الانهيارات الأرضية والمنازل المنهارة، بحسب صحيفة "شاينا ساوث بوست".

ولفت عمدة المدينة إلى أن ذروة الإعصار كانت بعد ظهر السبت الماضي، وإن عشرات الأشخاص هرعوا للاختباء في المبنى القديم المؤلف من ثلاثة طوابق، ومعظمهم من عمال المناجم وأسرهم.

وأدى الإعصار، وهو الأقوى الذي ضرب الفيليبين حتى الآن هذا العام، إلى حدوث فيضانات وأدى إلى انقطاع الكهرباء في سبع مقاطعات، ما أثر على أكثر من 4 ملايين شخص.


وبدأت المساعدات الأجنبية تتدفق على ضحايا الإعصار، وتعهدت أستراليا بتوفير أكثر من 572 ألف دولار من الإمدادات الطارئة، مثل فرش النوم والبطانيات ومجموعات النظافة الشخصية لما يصل إلى 25 ألف شخص. كما أشارت إلى إرسالها خبراء إنسانيين، بما في ذلك اختصاصيين في الحد من مخاطر الكوارث إلى الفيليبين.

وباشرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بالتنسيق مع وزارة الرعاية الاجتماعية والتنمية الفيلبينية لإرسال ما لا يقل عن 1100 طن من الأرز.

(العربي الجديد)

المساهمون