إعادة فتح المدارس وتشغيل المترو في بروكسل

25 نوفمبر 2015
إعادة فتح مترو بروكسل (فرانس برس)
+ الخط -

تتواصل الجهود في بروكسل، الأربعاء، للعودة إلى الحياة الطبيعية، رغم الإبقاء على حال الإنذار الإرهابي القصوى، مع تشغيل خطوط المترو تدريجياً، وإعادة فتح المدارس تحت رقابة أمنية مشددة.

المدارس والجامعات في العاصمة البلجيكية المغلقة منذ صباح الإثنين، أعادت فتح أبوابها صباح الأربعاء.

وقال ربّ أسرة في الـ47 من العمر، "كنت قررت ألا أرسل ولدي إلى المدرسة اليوم لكنني غيرت رأيي، الحياة يجب أن تستمر".

مارك (14 عاماً) الذي استقل الحافلة للتوجه إلى المدرسة بعد أن استفاد من عطلة أسبوع قسرية طويلة من أربعة أيام، قال "لحسن الحظ أن الحصص الدراسية لا تستمر اليوم إلا حتى الساعة 13,00".

إلى ذلك، أُعيد تشغيل خطوط المترو المغلقة منذ السبت، صباح اليوم بصورة جزئية وحتى الساعة 22,00 بدلاً من منتصف الليل كالعادة.

وبعض خدمات المترو والترمواي لم تصل حتى خط النهاية، في حين بقي الخطان الرئيسيان للمترو مغلقين. وعلى الخطوط المفتوحة لم يصل المترو إلى بعض المحطات. أما خطوط الحافلات التي بقيت مشغلة لكنها شهدت اضطرابات، فاستعادت برنامج النقل العادي وفقاً لشركة النقل المشترك في بروكسل.

في المقابل، تم نشر حوالى 300 شرطي إضافي لحماية المدارس في بروكسل، وحوالى 200 عسكري إضافي لضمان أمن شبكة المترو، كما ذكرت وزارة الداخلية التي رفضت إعطاء تفاصيل عن العدد الإجمالي لقوات الأمن المنتشرة.

وتقرر أيضاً إعادة فتح مجمع صالات السينما مع اتخاذ "تدابير أمنية إضافية" وضمان "دعم الشرطة في محيط الموقع". كما فتحت الأربعاء متاجر كبرى ومراكز تجارية أغلقت أبوابها منذ السبت.

ومساء الإثنين، أعلن رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، الإبقاء على حال الإنذار الإرهابي القصوى في بروكسل، مشيراً إلى أن تهديدات "خطيرة ووشيكة" لا تزال قائمة. ومن المفترض إعادة تقييم الوضع مبدئياً في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت صحيفة ليكو البلجيكية نقلاً عن "مصادر حسنة الاطلاع" أن السلطات البلجيكية قد تكون نجحت الأحد، في إفشال اعتداءات كانت تستهدف بروكسل بفضل تحقيقات وعمليات مداهمة.


اقرأ أيضاً:شوارع بلجيكا مهجورة واستمرار إغلاق المدارس والقطارات