إطلاق "العقد العربي" بتكريم الرباعي التونسي الفائز بنوبل للسلام

21 فبراير 2016
تكريم الرباعي الفائز بجائزة نوبل للسلام (فرانس برس)
+ الخط -
ينطلق، غداً الإثنين، "العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016-2026"، بتنظيم من جامعة الدول العربية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبر حفل يقام في مقر الأمانة العامة، بحضور الأمين العام للجامعة، الدكتور نبيل العربي، وعدد من الخبراء وممثلي المجتمع المدني.

وتحتفي جامعة الدول العربية بالرباعي التونسي الفائز بجائزة نوبل للسلام، تقديرًا لمجهوداته في رعاية الحوار الوطني في تونس، وإيمانًا بأهمية الدور الذي لعبه في هذا الصدد.



وتعكف الجامعة العربية منذ السنوات الأخيرة على بذل الجهود لإبراز الدور، الذي لعبته منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية، والتأكيد على أن المجتمع هو الشريك الفاعل في عملية التنمية المستدامة، والقطاع القادر على إشراك جميع فئات المجتمع وتعبئة موارده وجهوده كافة.

ويهدف مشروع "العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016-2026 " إلى تعزيز قدرات المجتمع المدني ومشاركته الفاعلة مع الحكومات، في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، عن طريق خلق بيئة مناسبة وبناء آليات تعاون ناجحة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات العربية والمنظمات الإقليمية والدولية، بما يعزز دور منظمات المجتمع المدني.

وفي السياق ذاته، عقدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال - إدارة منظمات المجتمع المدني) اجتماعات تشاورية عدة مع خبراء من المجتمع المدني في الدول العربية، وكذا المكاتب الإقليمية للأمم المتحدة بالقاهرة.
اقرأ أيضاً: الجامعة العربية تدعم جهود فلسطين لعقد مؤتمر دولي للسلام

المساهمون