إصابة نحو 160 فلسطينيًا في مواجهات ضد الاحتلال

01 نوفمبر 2015
انتفاضة الشبان الفلسطينيين تعاني من ضعف الدعم (الأناضول)
+ الخط -

أدت المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، اليوم السبت، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، إلى إصابة 158 فلسطينيًا، غالبيتهم تعرضوا لحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأوضح الهلال الأحمر أن "عشرات الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق، و17 آخرين أصيبوا بجروح بالرصاص المطاطي، و19 بالرصاص الحي، فيما أصيب شاب برضوض جراء الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال".

إلى ذلك، أصيب العشرات من الفلسطينيين، مساء اليوم السبت، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر اقتحام قوات الاحتلال منطقة المدخل الشرقي لبلدة سلواد، شرقي رام الله، وسط الضفة الغربية، وأطلقت الرصاص الحي والمطاطي بشكل عشوائي وأطلقت قنابل مضيئة في المكان.

وذكرت مصادر صحافية أن اقتحام قوات الاحتلال لسلواد كان بعد إلقاء زجاجات حارقة على أحد الجيبات العسكرية، على شارع (60) الاستيطاني المقام على جزء من أراضي البلدة.
في هذه الأثناء، أطلقت قوات الاحتلال، مساء السبت، منطادًا للمراقبة في سماء مدينة الخليل، حيث تشهد الخليل تصعيدًا إسرائيليًا منذ مطلع الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً: فرنسا تطالب مجلس الأمن بإرسال مراقبين دوليين إلى الأقصى

وإلى الشمال الشرقي من القدس، اندلعت مواجهات في بلدة العيزرية، ما أدى إلى إصابة 17 فلسطينيًا بالاختناق، بينما اندلعت مواجهات في بلدة ‫‏العيسوية‬ شمالي شرق القدس، حيث أطلقت قوات الاحتلال‬ قنابل الغاز بصورة عشوائية، ما أوقع عددًا من حالات الاختناق، وفقًا لمراكز متخصصة بالشأن المقدسي.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه منازل الفلسطينيين في بلدة الرام شمالي ‏القدس، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات أخرى في بلدة الطور شرقي القدس، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

كما أدت المواجهات التي اندلعت في مدينة قلقيلية شمالي الضفة، وقرية كفر قدوم شرقي قلقيلية، إلى إصابة شابين فلسطينيين بالرصاص المطاطي، وثلاثة آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
في هذه الأثناء، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن "المواجهات التي اندلعت في محافظات رام الله والبيرة والخليل وبيت لحم، منذ صباح اليوم، أدت إلى إصابة نحو عشرات الفلسطينيين بالاختناق، و19 أصيبوا بجروح بالرصاص الحي، و15 أصيبوا بجروح بالرصاص المطاطي، إضافة لإصابة شاب برضوض بعد الاعتداء عليه".

اقرأ أيضاً: حواجز الاحتلال تحرم المقدسيين الصلاة في الأقصى

في سياق منفصل، قال مركز معلومات وادي حلوة المتخصص بشؤون القدس، في بيان له، إن "شرطة الاحتلال أفرجت، اليوم، عن مدير المركز، جواد صيام، بعد عدة ساعات من اعتقاله أثناء قيامه بالتصوير والتوثيق لانتهاكات الاحتلال، حيث تم التحقيق معه بتهمة (تحريض الأطفال وعرقلة عمل الشرطة الإسرائيلية)، وهو ما نفاه صيام".

المساهمون