إسرائيل تجري تجارب لمنظومة صواريخ في مياه الهند

30 ديسمبر 2015
إسرائيل تحاول تسويق المنظومة تجاريا (أرشيف/أ.ف.ب)
+ الخط -

أعلنت الصناعات الجوية للاحتلال الإسرائيلي أنها تمكنت أمس الثلاثاء وصباح الأربعاء من إجراء تجارب ناجحة لمنظومة "براك 8" المعدة لاعتراض الصواريخ المتطورة في الهند، حيث تم إطلاق الصواريخ من سفن حربية تابعة للبحرية الإسرائيلية في مياه الهند "عبر محاكاة كاملة لسيناريو حربي"، بحسب ما أورد موقع "يديعوت أحرونوت".

وجاء في البيان الإسرائيلي، الصادر اليوم الأربعاء، أن "منظومة براك 8 نجحت في أداء الدور المطلوب منها وقد أتم صاروخ الاعتراض مساره بشكل تام وأصاب الهدف، مما أكمل سلسلة من ثلاث عمليات تجريبية تشير إلى نضوج المنظومة".

وأضاف البيان أن هذه التجربة والتي سبقتها قبل شهر، تثبتان أنه يمكن بيع هذه المنظومة الآن بشكل تجاري، وخاصة لسلاح الجو الهندي بعد أن استوفت كافة الشروط والمواصفات التي وضعها الجيش الهندي، لاسيما أنه تم تطوير هذه المنظومة بالتعاون بين الصناعات الجوية الإسرائيلية والصناعات الجوية الهندية.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن قائد سلاح البحرية الهندي، الكابتن دي. ك. شارما قوله إن التجربة جرت أمس في الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي، وبعد تجربتي إطلاق صواريخ براك 8 من سفن إسرائيلية تم إطلاق الصاروخ أمس من سفينة هندية، وأن هذا يعني تحقيق قفزة نوعية في القدرات الدفاعية لسلاح البحرية الهندي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيكون لهذه المنظومة دور أساسي في مواجهة واعتراض الصواريخ، كما أنها مصممة ليتسنى إطلاقها من على متن سفن بحرية ومن البر أيضا، وهي قادرة بحسب الادعاء الإسرائيلي على رصد واعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار ومقاتلات جوية وصواريخ وقذائف صاروخية.

دلالات
المساهمون