إسبانيا تجمد رسوم المطارات حتى 2025

04 يوليو 2014
جانب من مطار مدريد (بابلو دومينغو/Getty)
+ الخط -

ذكرت إسبانيا اليوم الجمعة، إنها ستجمد رسوم استخدام المطارات حتى 2025 في مسعى لتعزيز حركة النقل الجوي في البلد الذي يعاني أزمة اقتصادية.

ويأتي الإجراء الذي أعلنته وزيرة الإشغال العامة آنا باستور عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بعد ثلاثة أسابيع فقط من طرح الحكومة نحو نصف شركتها لتشغيل المطارات "إينا" المثقلة بالديون للبيع.

وقال محللون إنه في حين أن تجميد رسوم المطارات قد يؤثر سلباً في بادئ الأمر على إيرادات الشركة، إلا أنه من المنتظر أن يساعدها في استعادة قدرتها التنافسية الدولية ويجعل البيع أكثر جاذبية للمستثمرين.

وتملك "إينا" 45 مطاراً في إسبانيا، ولها أيضاً أنشطة دولية، كامتلاكها حصة في مطار لوتون في لندن. وتقدر قيمة الشركة بنحو 16 مليار يورو (21.8 مليار دولار).

وقالت الحكومة الإسبانية في يونيو/حزيران إنها ستبيع حصة 28% في "إينا" في طرح عام ببورصة مدريد وستبيع حصة إضافية قدرها 21% في مزايدة إلى مستثمرين للأجل الطويل.

وكانت "إينا" أحد أكبر مشغلي المطارات في العالم العام الماضي. وتشكل صناعة السياحة في إسبانيا نحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي كما أن البلد العضو في منطقة اليورو، هو ثالث أكبر مقصد لقضاء العطلات بعد فرنسا والولايات المتحدة.

(الدولار=0.7331 يورو)

المساهمون