أيام قرطاج السينمائية تتذكر فاتن حمامة

11 سبتمبر 2015
فاتن حمامة 1963 (getty)
+ الخط -

تهدي "أيام قرطاج السينمائية" جزءاً من دروتها هذا العام لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، بحسب ما أورد الموقع الرسمي للمهرجان السينمائي التونسي.

وانطلاقاً من نجاح مبادرة اللامركزية سنة 2014 تسعى أيام قرطاج السينمائية، والتي أصبحت موعداً سنوياً، إلى دعم هذا المكسب وتنظّم تظاهرة حيث تستضيف عشر مدن أيام قرطاج السينمائية هذه العام.

وتشهد هذه الدورة شراكة جديدة بما أن برمجة "أيام السينما الأوروبية" ستدرج ضمن أيام قرطاج السينمائية وسيتجسّد ذلك بعرض مجموعة من أفضل الأفلام الأوروبية.

المهرجان الذي يبدأ أعماله في الحادي والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ويستمر حتى الثامن والعشرين منه سيكرّم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إضافة إلى أسماء البكري، ونبيهة لطفي، ومعالي زايد، ومريم فخر الدين.


البيان الخاص بتكريم مجموعة من رائدات السينما المصرية والتونسية وصف الممثلة الراحلة فاتن حمامة بأيقونة السينما المصرية والعربية، معتبراً أنها غادرت السينما في هدوء، وهي التي رفعت دور المرأة في الفن السابع من مجرد تجسيد الأدوار الهادفة بدءاً من أول أفلامها: "يوم سعيد" إلى جانب الموسيقار محمد عبد الوهاب حتى آخر فيلم، "أرض الأحلام" لتوفيق الحكيم.

وذكر المهرجان أن فاتن حمامة شاركت في "قرطاج السينمائية" التي تعترف لها بالدور الذي قامت به عندما ترأست لجنة تحكيم دورتها عام 1978.


كذلك سيُكرم المهرجان الفنانة الراحلة مريم فخر الدين وزميلتها الراحلة معالي زايد التي برأي منظمي المهرجان باغتت الوسط السينمائي برحيلها أثناء مهرجان القاهرة العام الماضي.


ومع غياب النجمات الثلاث لا تنسى أيام قرطاج السينمائية مخرجتين تميزتا بالنضال، والعناد، والتحديث؛ أسماء البكري، مساعدة المخرج الراحل يوسف شاهين، والتي تميّزت بأفلامها المتمردة، عندما اقتبست أعمال ألبير قصيري، كفيلم "شحاذون ونبلاء"، وأفلامها القصيرة، كفيلمها عن جذور مدينة القاهرة التونسية.

وإلى جانب تكريم البكري ستُكرم أيضاً الكاتبة والممثلة نبيلة لطفي الجسر "النضالي" والسينمائي بين لبنان ومصر، والتي كانت من الرعيل الأول في السينما البديلة، وإحدى دعائم حركة السينما الجديدة، ومن أشهر أفلامها "كاتدرائية القديسة كاترين" من إنتاج نادية لطفي، وشريطها الشهير "تل الزعتر".


اقرأ أيضاً: ناديا لطفي: أتمنى عودة السينما إلى لبنان

 

دلالات
المساهمون