أول لقاء بين لافروف وتيلرسون في ألمانيا غداً

15 فبراير 2017
اللقاء الأول من نوعه (اليكس وونغ/ Getty)
+ الخط -


يلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لأول مرة الخميس نظيره الأميركي الجديد، ريكس تيلرسون، بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في بون بألمانيا، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء.

وقالت زاخاروفا في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية "من المقرر عقد لقاء في 16 فبراير/ شباط في بون مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون ويجري الإعداد له". وسيعقد لافروف أيضاً أول اجتماع له مع نظيره الألماني، سيغمار، غبريال الذي تولى منصبه الشهر الماضي.

ويأتي الاجتماع الأول بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي، في الوقت الذي يبدي فيه المسؤولون الروس قلقا من التحول في الخطاب الصادر عن واشنطن، والذي بدد آمالاهم بأن يقوم الرئيس، دونالد ترامب، برفع العقوبات عن روسيا سريعا وببدء تقارب بين البلدين.
كما يأتي أيضاً بعد استقالة مستشار ترامب للأمن القومي مايكل فلين، بسبب اتصالات أجراها بمسؤولين روس.

وقالت زاخاروفا إن لافروف "سيناقش العلاقات الثنائية التي وصلت إلى طريق مسدود مع الإدارة الأميركية السابقة". وأضافت أن النقاش سيتناول "الأزمات الدولية الرئيسية التي تعاونت موسكو مع واشنطن حولها، والتي أيضا يجب التعاون حولها"، وتابعت "وطبعا سوف يتم تناول القضايا الإقليمية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، الثلاثاء إن الرئيس الأميركي الجديد "كان صارماً بشكل كبير مع روسيا، وهو يتوقع أن تقوم الحكومة الروسية بتخفيف التصعيد في أوكرانيا وإعادة القرم".

(فرانس برس)