أوكرانيا: معارك "عنيفة" في دونيتسك

09 نوفمبر 2014
استمرت المعارك لأكثر من ساعتين (فلاديمير شتانكو/الأناضول)
+ الخط -
اندلعت معارك عنيفة ليل السبت- الأحد في دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، إذ دخلت تعزيزات كبيرة من روسيا وفق ما ذكرت "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وقال صحافيون من وكالة "فرانس برس"، إنّ "دوي القصف القريب جداً من وسط دونيتسك بدأ عند الفجر، وكان متواصلاً بالوتيرة والكثافة نفسها بعد أكثر من ساعتين".

ولم يكن بالإمكان معرفة ما أسفر عنه هذا القصف على الفور نتيجة منع التجول المفروض في دونيتسك من قبل السلطات الانفصالية.

وشكّلت هذه المعارك غير المسبوقة مؤشراً جديداً على ضعف الهدنة التي أُبرمت في الخامس من سبتمبر/أيلول، بين كييف والانفصاليين منذ الانتخابات التي جرت الأحد الماضي في مناطق المتمردين.

وتأتي هذه المواجهات بينما أكّد مراقبون من "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" أمس السبت، أنّهم لاحظوا وصول تعزيزات كبيرة من قبل المتمردين، مشيرين إلى "عبور أكثر من أربعين دبابة وحوالي عشرين شاحنة روسيّة الصنع ولا تحمل لوحات تسجيل، وتنقل مدفعيات من عيار 122 ملم، الطريق السريع على تخوك ماكييفكا".

وتحدثت السلطات الأوكرانية، الجمعة، عن دخول عشرات الدبابات والوحدات ومعدات عسكرية من روسيا، لكّن هذه المعلومات لم تؤكدها الولايات المتحدة ولا "حلف شمال الأطلسي".

وعبّرت "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" في بيان، مساء السبت، عن "قلقها الشديد" من وجود دبابات في شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا.

من جانبه، نفى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن تكون بلاده أرسلت قوات إلى أوكرانيا. وقال إنّ "اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا تم توقيعه بين المتمردين والحكومة الأوكرانية، لوضع نهاية للخلاف بين الطرفين".

وتواصلت، السبت، المعارك العنيفة في منطقة مطار دونيتسك التي تشهد قتالاً بين المتمردين والقوات الأوكرانية منذ أشهر عدة.