أوغندا تؤمم شركة اتصالات ليبية

05 مارس 2017
بيان السفارة الليبية في أوغندا (العربي الجديد)
+ الخط -
أعلنت السفارة الليبية في أوغندا أن الحكومة الأوغندية قررت رسمياً، أول أمس، مصادرة شركة أوغندا للاتصالات، وهي إحدى الاستثمارات الليبية في هذه الدولة الأفريقية حيث تملك الشركة الليبية للبريد والاتصالات عن طريق شركتها "إيكوم" نسبة 69% من أسهمها، بينما تملك الحكومة الأوغندية نسبة31% فقط.

وقالت السفارة، في بيان، إن "الحكومة الأوغندية قررت تأميم الشركة الليبية بعد إشعارها الجانب الليبي بأنه اعتباراً من أول مارس/ آذار 2017، فإن أوغندا قد وضعت يدها بشكل لا رجعة فيه على الشركة المذكورة".

وعبرت السفارة في بيانها الموقع باسم السفير، فوزي بشير بوكتف، عن أسفها لما آل اليه وضع الشركة، وضياع الأموال الليبية رغم الجهود التي بذلتها السفارة مع كل الجهات بما فيه إيصال التهديدات الأوغندية إلى المسؤولين الليبيين.

وأعربت السفارة عن استغرابها من القرار الذي اتخذته الشركة الليبية المالكة للأسهم بتخليها عن الشركة، وتوجيه أعضاء مجلس الإدارة بتقديم استقالاتهم بدلاً من وضعه سياسة واضحة لإنقاذ الشركة والحفاظ على أموال الشعب الليبي"، مضيفة أنها وجهت تحذيرات للجهات المسؤولة في ليبيا لتفادي هذا الأمر.

ودعت السفارة جميع الجهات المسؤولة ذات العلاقة في الدولة الليبية إلى ضرورة التدخل، ومباشرة التحقيق مع ممثلي الشركة، حسب البيان.

المساهمون