أوبك قد لا تلعب دور المنتج المرن بسوق النفط

14 أكتوبر 2014
أوبك تدعو لخفض إنتاج النفط الصخري في أميركا (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال أنطوان هاف، كبير محللي وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إن أوبك قد لا تلعب بالضرورة بعد الآن دور المنتج المرن الذي يحقق التوازن في سوق النفط.

وأوضح هاف في تصريحات صحافية اليوم، إنه قد يتعين خفض الإنتاج من مشروعات مرتفعة التكلفة مثل انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وإنتاج الخام من الرمال النفطية في كندا ومن المياه العميقة في البرازيل لتحقيق التوازن في السوق حين تهبط الأسعار.

وهبط مزيج برنت الخام، أمس الإثنين، عن 88 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر فيما يقرب من أربعة أعوام، بعد أن عزمت السعودية والكويت الإبقاء على مستوى الإنتاج المرتفع للحفاظ على حصة كل منهما في السوق، ولو كلفهما ذلك انخفاض الأسعار.

وهبط سعر مزيج برنت الخام لأقل مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2010 عند 87.74 دولار في التعاملات المبكرة اليوم، ولكنه تعافى قليلا إلى نحو 88.10 دولار للبرميل منخفضا 2.11 دولار في نهاية تعاملات اليوم.

وفي تقرير شهري نشر الجمعة، قالت أوبك إن السعودية ذكرت أن إنتاجها في سبتمبر/أيلول الماضي، بلغ 9.704 مليون برميل يوميا، بزيادة عن 9.597 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب، لتضيف إشارة أخرى إلى أنها لم ترد بعد على تراجع في الأسعار لأقل من مائة دولار للبرميل بتقليص الإنتاج.

وأبلغت مصادر مطلعة على الموقف السعودي رويترز، أن السعودية قالت لمشاركين في السوق إنها مستعدة لقبول أسعار بين 80 و90 دولارا للبرميل.

المساهمون