أنور عيد: أؤمن بالمواهب الفنيّة

10 فبراير 2016
المخرج أنور عيد (العربي الجديد)
+ الخط -
بدأ المخرج اللبناني، أنور عيد، حياته الفنيّة بأن قدّم أغانيّ بصوته، منها أغنية "البنت المحتالة"، التي كانت من إخراجه عام 2009، وهي التجربة الأولى له في الإخراج. ليتَّجه بعدها لدراسة الإخراج، وليؤسِّس شركة إنتاج في دبي عام 2012، تحت اسم Maya Production.

عمل عيد من خلال شركته على تنفيذ إعلانات تجارية لصالح شركات ومؤسَّسات تجاريَّة عدة، بالإضافة إلى تصوير عدد كبير من الإعلانات الاجتماعيَّة التوجيهيَّة والتوعويَّة، وكذلك تنفيذ عدد كبير من الفيديو كليبات لفنانين عرب.

وأخيراً، قرّر عيد أن يعمل على تأسيس مقر لشركة الإنتاج الخاصة به في بيروت، وعقد لهذه الغاية مؤتمراً صحافيّاً، أوضح خلاله أنَّ الشركة ستقوم بتنفيذ وإنتاج برامج ودراما وسينما وإعلانات وفيديو كليبات، وكذلك أعمال تلفزيونية.

وفي لقاء مع "العربي الجديد"، قال عيد: "قررت أن أقوم بافتتاح مقر لشركة الإنتاج في لبنان، لأن الفن رغم وجوده في العالم العربي كله، إلا أنه يُولد في لبنان ويُوزّع على البلدان العربية، وسأقوم بإنتاج الدراما من خلال وجود الشركة في بيروت". وأضاف أنَّ الشركة ستتولى من خلال مقرها في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة إنتاج وإدارة أعمال عدد من الفنانين على مستوى الوطن العربي، منهم مشتركو "أراب أيدول" الفلسطينيون، كمنال موسى والسوري عبدالكريم حمدان، وكذلك الفنانة مي حريري، حيث أنتجت لها الشركة فيديو كليبين اثنين. "كما نفَّذت الشركة عدداً من الكليبات من إخراجي، منهم أغنية للفنان الدكتور عبدالرب إدريس ومحمد عبدالجبار ومحمد الشاعري والملحن علي بدر والفنان عمر عبداللات".

وحول إقدامه على هذه الخطوة في لبنان، وخاصَّة في ظل أوضاع غير مستقرة في المنطقة، قال: "أنا أؤمن بالمواهب الفنيّة، وسأقوم بكلّ ما أستطيع من أجل إنجاح الأعمال الفنيّة التي أنتَجْتُها، وأنا أؤمن بنفسي وعندي الثقة التامة بأنني سأصل إلى ما أريد، لأن لدي خبرة واسعة، من خلال الإعلانات في مجال التسويق، وهذا سيساعدني في إنجاح مشروعي. كما أنَّني في الأساس أريدُ أن أعملَ مع أصواتٍ قويَّةٍ، وهذا ما جعلني أعمل مع منال موسى وعبدالكريم حمدان، لأنَّني مُؤْمِنٌ بأنَّه لو أخذا حقَّهُما في الإنتاج، فسيصلان إلى النجوميَّة، لأن هناك فرقاً بين الشهرة والنجومية، إذ يمكن أن يكون الشخص مشهوراً، لكنه ليس نجماً".

وأضاف أنَّ الشركة حالياً تستطيع استيعاب 4 فنانين من ناحية الإنتاج وإدارة الأعمال. وفعليَّاً، تم توقيع عقد مع عبدالكريم حمدان ومنال موسى، وهناك مفاوضات مع ليا عون وفنان آخر من المغرب العربي. أما العقد، فإنَّه يختلف من فنان لآخر من حيث المدة، التي قد تتعدَّى عشر سنوات.

ولفت عيد إلى أنه في بداية مشواره، كان بحاجة لأن يقف أحدٌ إلى جانبه ويدعمه. لذلك، سيحاول أن يساعد الفنانين الموهوبين الذين ما زالوا في بداية طريقهم، ويمتلكون أصواتاً مميزة وأغانيَّ جميلة، من خلال تصوير وإخراج فيديو كليبات بأسعار تناسبهم وحسب إمكانياتهم.


اقرأ أيضاً: محمد سعد يبدأ مغامرة "وش السعد" مع هيفاء وهبي
المساهمون