أنقرة تدعو واشنطن للالتزام بسحب "الكردستاني" غرب الفرات

15 اغسطس 2016
استمرار الجهود التركية لإعادة غولن(Getty)
+ الخط -
دعا وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأميركية إلى الالتزام بوعودها بعدم بقاء أي من عناصر قوات حزب "الاتحاد الديمقراطي" (الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني) التي تشكل العمود الفقري لقوات "سورية الديمقراطية" في غرب الفرات، وذلك بعد الانتهاء من عملية إعادة السيطرة على مدينة منبج من يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وفي التصريحات التي أدلى بها للصحافيين، بعد زيارته لزعيم حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) كمال كلجدار أوغلو، قال جاووش أوغلو: "لقد وعدت الولايات المتحدة وبالذات الرئيس الأميركي باراك أوباما، بانسحاب قوات حزب الاتحاد الديمقراطي من غرب الفرات بعد انتهاء العمليات العسكرية في منطقة منبج، والآن لابد أن تلتزم الولايات المتحدة بوعودها، وهذا ما ننتظره، وتستمر اتصالاتنا في هذا الصدد".


من جهة ثانية، أشار جاووش أوغلو، إلى استمرار الجهود التركية لإعادة زعيم حركة "الخدمة"، فتح الله غولن، الذي تتهمه الدولة التركية بقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة، منتصف الشهر الماضي، مؤكّداً وصول طلب اعتقال غولن، مرفقاً بالمعلومات إلى وزارة العدل الأميركية عبر وزارة الخارجية الأميركية.

ولفت إلى أن الهيئة المُكونة من مسؤولين في وزارة الخارجية والعدل الأميركيتين، ستزور أنقرة في 23-24 أغسطس/آب الحالي، مضيفاً أن "البيت الأبيض أعلن، أمس، أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدين سيزور أنقرة في 24 أغسطس".

وأوضح "سيأتي بايدن بدل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وهو قرار اتخذه الأميركيون، وسنقوم نحن بالتعاون مع وزير العدل بعد الانتهاء من ترتيب الملفات بزيارة إلى واشنطن، لنقدّم الأسباب التي تخص طلبنا بإعادة غولن، وكذلك لنشرح لنظرائنا الأميركيين الأمر".

المساهمون