أنابيب الغاز باليمن تتعرض لـ 7 اعتداءات في أسبوعين

13 فبراير 2014
+ الخط -

قال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء اليمنية، في تصريحات لـ"الجديد"، إن محطة مأرب الغازية، والتي تزود نحو نصف محطات توليد الكهرباء في اليمن بالغاز، توقفت عن العمل في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، جراء اعتداء تخريبي جديد.

وفي أقل من أسبوعين، تعرضت خطوط نقل الطاقة شمالي صنعاء، لنحو سبع هجمات تخريبية، آخرها اليوم، وفق المسؤول.

ومنذ ثورة الشباب اليمنية، في فبراير/ شباط 2011، تعطلت هجمات يشنها مسلحون قبليون، على خطوط نقل النفط والغاز الرئيسية في البلاد، ما خلّف انقطاعات متتالية في الإنتاج وإمداد المحطات، اضطرت الحكومة إثرها لزيادة وارداتها من الوقود بنحو 58% خلال العام الماضي 2013.

وأضاف المصدر، الذي طلب حجب هويته، كونه غير مخول للتحدث إلى وسائل الإعلام، "المحطة خرجت عن الخدمة مجدّداً جراء اعتداء تخريبي على خطوط نقل الطاقة بين البرجين 42 و43 في مديرية أرحب (شمال صنعاء)".

وأوضح أن توقف الإمدادات تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة وعدد من المحافظات الأخرى حتى الساعة 08.40 تغ من اليوم.

وتزوّد محطة مأرب الغازية محطات توليد كهرباء في محافظات يمنية تنتج في مجملها نحو 340 ميغاوات، من أصل 700 ميغاوات، هي مجمل الطاقة الكهربائية المنتجة في اليمن.

وكانت خطوط نقل الطاقة في منطقة "آل شبوان" في محافظة مأرب (شرق اليمن)، قد تعرضت، أول من أمس الثلاثاء، لاعتداء تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة، وعدد من المحافظات الأخرى.

كذلك تعرضت خطوط الطاقة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، لخمسة اعتداءات في مديرية نهم، بمحافظة صنعاء (شمال) من قبل مسلحين يطالبون بالإفراج عن سجناء لدى السلطات اليمنية، وهو ما أدى إلى خروج المحطة عن الخدمة، وانقطاع التيار الكهربائي عن صنعاء، ومحافظات يمنية أخرى، بحسب مسؤولين حكوميين.

وقال وزير الكهرباء والطاقة اليمني، صالح سميع، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في مؤتمر صحافي بصنعاء، إن "ما تنتجه البلاد من الطاقة شحيح مقارنة بالدول المجاورة"، مشيراً إلى أن "الهجمات على خطوط نقل الكهرباء تعقد المسألة وتحرم اليمنيين من الكهرباء".

ووجّهت الحكومة اليمنية مراراً وزارتي الداخلية والدفاع إلى اتخاذ كل الإجراءات للقبض على المعتدين، لينالوا العقوبات الرادعة، لكن تلك التوجيهات لم تعمل على إيقاف تلك الاعتداءات.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء في اليمن قد حذّرت في وقت سابق من "انهيار المنظومة الكهربائية في ظل الاعتداءات المتكررة على خطوط الكهرباء".

المساهمون