أميمة الخليل.. ويهطلُ المطر

20 مارس 2014
عمل سيمفوني برؤية الملحن عبد الله المصري
+ الخط -
بعد عامٍ من إصدارها ألبوم "زمن"، تثابر الفنانة أميمة الخليل على اتخاذ موقفٍ فنّي ممّا تشهده المنطقة العربية من تقلبات سياسية واجتماعية. وفي هذا السياق، تطلّ علينا بعملٍ جديد بعنوان "مطر"، تغني فيه قصيدة بدر شاكر السياب، "أنشودة المطر".

إطلاق الألبوم سيتم اليوم الجمعة في حفلٍ تقيمه الفنانة في متجر "فيرجين ميغاستور" (وسط بيروت) عند الساعة 06:30 مساءً، تؤدّي خلاله أجزاءً من العمل.

و"مطر" هو العمل الأوركسترالي الثاني للخليل بعد مشاركتها مع الفنان مارسيل خليفة في غنائية "أحمد العربي" عام 1988. لكن هذه المرة تقدم عملها برؤية وألحان وضعها عبدالله المصري منذ 3 سنوات. أما تسجيل العمل فتمّ عام 2012 في روسيا مع الأوركسترا السيمفونية "كابيلا روسيا" بقيادة المايسترو فاليري بوليانسكي.

يتكون العمل من دمجٍ لثلاثة قوالب موسيقية: الأول هو قالب "السيمفونية" التي تتسم بعمقها التراجيدي وتؤدّي الجوقة جُملها ووصلاتها الموسيقية. والثاني هو قالب "الكونشرتو" حيث يتفرّد عازف البيانو رامي خليفة بقيادة العمل في مرحلةٍ من مراحل الأغنية. أما القالب الثالث فهو "السوبرانو"، أي تقنية الغناء العالية التي تؤديها الخليل.

وترى الفنانة أن لحن "المصري" هو مرآة موسيقية لنصّ السياب الشعري، تحاول عبره أن تقدّم رؤيتها لحاضر عالمنا العربي الذي ما زالت القصيدة الصادرة في عام 1960 تُحاكيه حتى اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المساهمون