أميركا مستقرة ائتمانياً بعد التصنيف المنخفض لروسيا

21 مارس 2014
التصنيف الائتماني الأميركي مستقر
+ الخط -
أكدت مؤسسة "فيتش" اليوم الجمعة تصنيفها الائتماني للولايات المتحدة عند AAA (قدرة مرتفعة جداً على سداد الديون) مع توقعات مستقرة. ما أزال الخطر حول احتمال خفض تصنيف أكبر اقتصاد في العالم.

وكانت الوكالة أصدرت توقعات سلبية للولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول عندما زادت مخاطر عجز البلاد عن سداد التزاماتها في ظل الجدل السياسي بخصوص سقف الدين.

وشعرت الولايات المتحدة بالحرج وارتبكت الأسواق المالية العالمية في 2011 عندما خفضت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" تصنيف البلاد إلى AA+ (أي مخاطر منخفضة جداً). وتوقعات "ستاندرد آند بورز" للولايات المتحدة مستقرة حالياً.

وقالت "فيتش" إن الأزمة الأخيرة بشأن سقف الديون لم يكن لها تأثير سلبي على عائدات سندات الخزانة الأميركية أو إقبال المستثمرين الأجانب على الاستثمار فيها.

وكانت "فيتش" قد خفضت تصنيف روسيا الائتماني يوم أمس الخميس الى BBB (قدرة كافية على السداد بجودة متوسطة)، وقد عللت حفاظها على تصنيف روسيا السيادي ضمن المستوى المنخفض، نظراً لديون الحكومة الروسية التي تبلغ نسبتها 11% من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، إضافة إلى استقرار صافي الأصول الاجنبية عند مستوى 23% من الناتج المحلي الإجمالي.                                   

المساهمون