أميركا تبيع 5 ملايين برميل نفط من احتياطيها الاستراتيجي

12 مارس 2014
الانتاج المحلي الامريكي يدفع نحو بيع الاحتياطيات
+ الخط -

قالت وزارة الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، إنها ستبيع ما يصل إلى 5 ملايين برميل من النفط الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، في خطوة لاختبار قدرات شبكة مخزونات الطوارئ لأكبر مستهلك في العالم في سوق نفطية سريعة التغيُّر.

وفي أول بيع من الاحتياطي الاستراتيجي منذ 1990 يهدف بشكل محدد إلى اختبار القدرات التشغيلية للبنية التحتية للمخزونات، قالت وزارة الطاقة إنها ستعرض خاماً ثقيلاً من موقعي وست هاكبيري وبيغ هيل، على ساحل الخليج الأميركي، ومن المنتظر أن يبدأ تلقي العروض في 14 مارس/ آذار.

وقال بيل جيبونز، المتحدث باسم الوزارة: "بسبب الزيادة الحادة الأخيرة في الإنتاج المحلي من النفط، حدثت تغيّرات مهمة في النظام".

وأضاف أن البيع التجريبي ضروري "لإجراء تقييم صحيح لقدرات الأنظمة في حال تعطّلها". والكمية التي سيجري سحبها من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي ستعادل حوالى ربع النفط الخام المستخدم في الولايات المتحدة كل يوم، لكن الأنباء ساعدت في ارتفاع اسعار النفط باتجاه أعلى مستوياتها في شهر.

وأحدث بيع للنفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي كان في 2011 رداً على الحرب الاهلية في ليبيا، عندما أجازت وزارة الطاقة سحب 30 مليون برميل بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي الذي سحب كمية مماثلة من احتياطياته.

دلالات
المساهمون