ألمانيا تأمل برفع الحظر المفروض على نوابها بقاعدة أنجرليك

18 مايو 2017
+ الخط -

أعرب وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريال، عن أمله بالحصول على دعم الأميركيين، الشركاء في حلف شمال الأطلسي، للتوسط لحل النزاع القائم مع تركيا بشأن منع أعضاء من البرلمان الألماني عن زيارة قاعدة أنجرليك الجوية التركية، حيث يتواجد أكثر من 250 جندياً ألمانياً في مهمة ضمن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سورية والعراق.
تصريحات غابريال جاءت بعد اجتماع مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن، ووصف بعدها المحادثات بالجيدة جداً وشملت الكثير من القضايا مثل الوضع في سورية والعراق ومع روسيا. وبخصوص الخلاف حول عدم سماح تركيا بوصول نواب بلاده الى انجرليك، أوضح الوزير قائلاً "أعتقد أن الأميركيين سيلعبون دورهم ويستخدمون الفرص المتاحة لإجراء محادثات مع الجانب التركي حول حقيقة أن يكون لدينا علاقة مختلفة مع بعضنا البعض مما هي عليه الآن". واعتبر أنه من غير الوارد بالنسبة للشركاء في حلف الأطلسي "أن نضع بعضنا البعض تحت الضغط".
وذكرت تقارير صحافية، اليوم الخميس، أن وزيرة الدفاع الألمانية، اورزولا فون دير لاين، تعتزم نهاية الأسبوع زيارة قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن، البلد البديل والمفضل من قبل ألمانيا لنقل قواتها إليها، في وقت يتم الحديث عن أن الخيار الثاني قد يكون قبرص.
وكانت فون دير لاين أعلنت أمس أن فرقة استطلاع ألمانية توجهت الثلاثاء الى الأردن للاطلاع على أرض الواقع حول إمكانية نقل القوات الألمانية إليها، بعد التهديد الأخير لبرلين بسحب طائراتها الاستطلاعية من نوع "تورنادو" من القاعدة العسكرية التركية، حيث تتزود طائراتها بالوقود، إلا أن فون دير لاين لفتت في الوقت نفسه إلى أن المحادثات مع أنقرة مازالت قائمة.